Loading ...

أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين وكمال الأجسام

أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام الذين يهتمون بصحة أجسامهم بشكل دائم لا يقتصر هذا الاهتمام على ممارسة الرياضة فقط بل دائماً ما نجد
أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين وكمال الأجسام


 أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام الذين يهتمون بصحة أجسامهم بشكل دائم. لا يقتصر هذا الاهتمام على ممارسة الرياضة فقط.

بل دائماً ما نجد اهتمام خاص من قبل الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام بنوع الغذاء المتناول و نسبة الفيتامينات في الجسم. و هكذا نجد أن الرياضيين يتناولون المكملات الغذائية من فيتامينات و مضادات أكسدة.

وغيرها من المكونات التي تعد ضرورية لأجسامهم لكي يستطيعوا ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح.


ما هي مضادات الاكسدة الضرورية للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام؟

Antioxidants هي عبارة عن مواد ذو طبيعة كيميائية تؤمن للجسم مصدر هام لحماية الخلايا ضمن الجسم من التلف.

و لا تقتصر أهمية Antioxidants على حماية الخلايا الطبيعية في الجسم بل تعمل كوسيط يمنع حدوث العملية الالتهابية في الجسم أو على الأقل يقلل من حدوث العملية الالتهابية.


ما هي أهمية مضادات الاكسدة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام؟

يحرص الرياضيون دائماً على تناول المصادر الغذائية التي تحتوى على Antioxidants و ذلك لما لها من فوائد عظيمة لأجسامهم. و هذا ما ينصح به الأطباء دائماً في الاستمرار بتناول هذه المصادر.

لعل أبرز الفوائد التي تقدمها Antioxidants للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام هي كالتالي:

1- تعمل Antioxidants كعامل مساهم في حماية الشخص من التعرض للعديد من الأمراض فهي تعمل على رفع مناعة الشخص و زيادة مقاومة الجسم ضد العمليات الالتهابية التي قد تحصل في الجسم.

2- أثبتت العديد من الدراسات أهمية Antioxidants في الحماية من الإصابة بالأمراض السرطانية.

3- كذلك تعمل مضادات الأكسدة على حماية العضلات و زيادة قدرتها على تحمل ممارسة التمارين الرياضية و الزيادة من نشاطها.

4- تؤمن Antioxidants الطاقة اللازمة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام كونهم يحتاجون للطاقة أكثر من غيرهم.

5- تلعب مضادات الأكسدة دور هام في حماية خلايا الجسم و منع تعرضها للتلف.

6- و أيضاً تم إثبات الدور الهام لـ Antioxidants في تأخير الشيخوخة و محاربتها.

 

هذه الفوائد و غيرها تؤكد ضرورة تناول الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام لـ Antioxidants من مصادر طبيعية أو صناعية.


ما هي المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة؟

تحتوي العديد من الأغذية على نسب جيدة من Antioxidants و التي يجب تناولها بشكل مستمر و لاسيما عند الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام. لذا يحرص الرياضيين دوماً على الإكثار من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة.

من أهم المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة:

1- التوت الأسود: يعد التوت الأسود من أهم المصادر الجيدة لـ Antioxidants فهو يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة الضرورة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام.

2- التوت البري الأحمر: أثبتت العديد من الدراسات وجودة كمية جيدة من Antioxidants ضمن فاكهة التوت البري الأحمر.

الفراولة: من أهم مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية هي الفراولة التي تعد غنية بمضادات الاكسدة الطبيعية.

3- أيضاً تم التركيز على ضرورة تناول فاكهة الكرز لاحتوائها على Antioxidants بكميات عالية.

4- وكذلك تم ذكر في العديد من المراجع أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من Antioxidants.

هذه المصادر تعد من أكثر المصادر احتواءً على Antioxidants الطبيعية. حيث تم التركيز على أهمية تناول هذه المصادر بالنسبة للرياضيين و بشكل متكرر و مستمر لما لها من فائدة عظيمة لأجسامهم.


هل يوجد أنواع لمضادات الأكسدة؟

توجد العديد من أنواع مضادات الأكسدة و لكل منها مصادره المعينة، يجب على الرياضي و لاعب كمال الأجسام الحصول على جميع هذه الأنواع من المصادر الغذائية المختلفة.

أنواع مضادات الأكسدة:

فيتامين A : الذي يعد من أهم مضادات الاكسدة و الذي يصنف من ضمن مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون. من أهم مصادر فيتامين A البيض و زيت السمك و البرتقال و الحليب و مشتقات الحليب.

فيتامين E : يعد فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون و التي تتواجد ضمن البروكلي و الطماطم و المكسرات بأنواعها و زيت الزيتون.

فيتامين C : أيضاً يعد فيتامين c من Antioxidants الهامة جداً لصحة الجسم الرياضي و يتواجد هذا الفيتامين ضمن العديد من الأغذية أهمها القرنبيط و اللفت و الطماطم و البرتقال.

حمض الليبويك : هذا الحمض يعد نوع من أنواع مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم و من أهم مصادر هذا الحمض البطاطا و الخضار المتنوعة.


هل يوجد اضرار لمضادات الأكسدة عند تناولها؟

لا يمكن القول إن لـ Antioxidants ضرر معين بل على العكس يجب الإكثار من تناول مصادر الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة.

لكن يجب التنويه أن الإكثار من تناول Antioxidants الصناعية و دون استشارة طبية قد يؤدي لحدوث أضرار.

من أبرز هذه الأضرار لـ Antioxidants:

1- يؤدي استخدام مضادات الأكسدة الصناعية بشكل عشوائي إلى الإضرار بصحة الجهاز المناعي. و إضعاف قدرة الجسم على مقاومة العديد من الأمراض حيث يصبح الجسم بصدد التعرض لأي عدوى جرثومية أو فيروسية.

2- الإكثار من تناول مضادات الأكسدة الصناعية دون استشارة طبية قد يؤدي لضرر في صحة العضلات و ضعفها.

3- قد تظهر عدة أعراض  و اختلاطات في حال كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة منها الضغط و مرض السكري. لذلك يجب عند هؤلاء الأشخاص اخذ استشارة طبية قبل تناول مضادات الأكسدة الصناعية.


أخيراً، عند تناول المكملات الغذائية الصناعية و من ضمنها Antioxidants يجب عدم الإفراط في تناولها. و يفضل طلب استشارة طبية قبل البدء في تناولها و خاصةً عند الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام. و يبقى الأفضل التنوع في تناول الأغذية الطبيعية بدلاً من المواد الصناعية.

تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,71,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,72,تمارين,26,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين وكمال الأجسام
أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين وكمال الأجسام
أهمية مضادات الأكسدة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام الذين يهتمون بصحة أجسامهم بشكل دائم لا يقتصر هذا الاهتمام على ممارسة الرياضة فقط بل دائماً ما نجد
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhuWl-FVzDw41k9didv40b5XxNK_fnItnwXJByyNBW4EdQoNmlViBWxEcc3dxGHe9COY2HQznyMXIV_iLPlWZdR33NIlq7rcl7Lk-4ZB05fB9b1Kf_mxh3O3VVQPJkLIKunhA_4KK4WDmSb5UnxWD5YFDDIzrPD0nARFiaHt0HtzVWJrNbvKZf9TOGseQ=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEhuWl-FVzDw41k9didv40b5XxNK_fnItnwXJByyNBW4EdQoNmlViBWxEcc3dxGHe9COY2HQznyMXIV_iLPlWZdR33NIlq7rcl7Lk-4ZB05fB9b1Kf_mxh3O3VVQPJkLIKunhA_4KK4WDmSb5UnxWD5YFDDIzrPD0nARFiaHt0HtzVWJrNbvKZf9TOGseQ=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/11/importance-of-antioxidants.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/11/importance-of-antioxidants.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات