Loading ...

كيفية حساب الـ bmi مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم او الـ bmi (Body Mass Index) فهو مصطلح عالمي يتم استخدامه من أجل تحديد طبيعة الجسم هل هو نحيف أو سمين أو طبيعي. وبالتأكيد ليس من الجيد
كيفية حساب الـ bmi مؤشر كتلة الجسم


 مؤشر كتلة الجسم او الـ bmi (Body Mass Index)  فهو مصطلح عالمي يتم استخدامه من أجل تحديد طبيعة الجسم هل هو نحيف أو سمين أو طبيعي. وبالتأكيد ليس من الجيد أن تنتمي أجسامنا لتصنيف السمنة أو النحافة لأنه في هاتان الحالتان هناك مشكلة ويتوجب علاجها.

وفي أكثر الأحيان نعتمده نحن الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام من أجل الحفاظ على أجسامنا التي تساعدنا على ممارسة الرياضة المجهدة فأجسامنا هي مصدر القوة بالنسبة إلينا.

فمؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن علاقة بين الطول والوزن حيث يتم اعتماد عملية بسيطة يمكننا من خلالها معرفة وضع أجسامنا. ويمكن لأي شخص أن يقوم بها بكل سهولة من أجل مراقبة وضع جسمه.


الطريقة المعتمدة لحساب مؤشر كتلة الجسم

كما تحدثنا سابقاً يعتمد حساب كتلة الجسم على معرفة طول الشخص بالإضافة إلى معرفة وزنه وهذه الأرقام. يجب أن تكون دقيقة من أجل الحصول على نتائج دقيقة.

حيث نقوم بعملية قسمة بين وزن الشخص ومربع الطول لنحصل على رقم يمكننا أن نقوم بتحديد كتلة الجسم وطبيعته مع الانتباه إلى أن الوزن. يجب أن يكون بوحدة الكيلوجرام والطول يجب أن يكون بوحدة المتر.

على سبيل المثال لنفترض أن شخص ما وزنه 90 كيلوغرام وطوله 190 سم. يمكننا أن نقوم بتحويل الطول من وحدة السنتيمتر إلى وحدة المتر ليصبح طول هذا الشخص 1.9 متر.

ومن خلال استخدام الـ bmi formula والتي هي قسمة الوزن على مربع الطول (كجم/ متر 2) ( 90/3.61 ) سنحصل على الرقم 24.9. من أجل أن نقوم بتحديد الوزن المناسب إلى الطول المناسب دون استخدام المعادلة.

يمكنك بكل سهولة الذهاب الى الـ bmi calculate حاسبة مؤشر كتلة الجسم. ومن هنا يمكنك ادخال وزنك وطولك ومعرفة كتلة الجسم.


تصنيفات مؤشر كتلة الجسم

عندما تكون نتيجة النسبة بين الوزن ومربع الطول أقل من 15 فسوف يكون في هذه الحالة نقصان في الوزن حاد جداً. وإذا كانت نسبة الـ bmi ranges بين 15 وال 16 فهناك نقصان حاد في الوزن.

أي أن درجة النقصان أصبحت أخف وفي حال كانت نسبة الـ bmi ranges بين 16 وال 18.5. فهناك حالة نقصان في الوزن لكنها ليست حادة وفي كافة هذه الحالات. يجب أن تتم المعالجة السريعة والفورية في حال النقصان الحاد جداً والحاد لأنها ذات مؤشر غير صحي أبداً.

ففي حالات النحافة الزائدة لن يكون الجسم ذو طاقة عالية هذه الطاقة التي تساعده في القيام بتمارين رياضة كمال الأجسام وأنواع الرياضات المجهدة. لهذا السبب يجب الاعتماد على نظام غذائي صحي من أجل أن نقوم بتعويض الجسم عن الغذاء الذي ينقصه.

تصنيف كتلة الجسم الطبيعية

أن الجسم يكون طبيعي في حال كانت نسبة الـ bmi ranges بين 18.5 وال 25 ويكون هذا هو الـ bmi normal range. وغالباً ما نسعى نحن الرياضيين للوصول إلى هذا المجال لأن أجسامنا يجب أن تكون صحية ولا تملك أي مشاكل.

وفي حال كانت نسبة الـ bmi ranges بين الـ 30 والـ 35 فنحن نعتبر هذه على أنها سمنة من الدرجة الأولى ومن الـ 35 إلى 40 فهذه سمنة من الدرجة الثانية.

أما إذا كان الرقم أكثر من 40 فهي سمنة مفرطة جداً. وفي أغلب الأحيان لن يصل الشخص الرياضي إلى حالة السمنة المفرطة لأننا نحرص كثيراً على تناول الغذاء الصحي وبطريقة صحية أيضاً.


ما هو الوزن المثالي؟

مثلما وجدنا سابقاً بأن كتلة الجسم تابعة لوزن الجسم وطوله. وبالتالي فإن الوزن المثالي يعتمد بشكل أساسي على الطول وبالتالي كي تكون كتلة الجسم مثالية.

يجب أن نملك وزن وطول مثاليين فمن البديهي جداً أن ندرك بأنه كل ما زاد الطول زاد وزن الجسم. وكلما نقص طول الشخص سينقص معدل الوزن ونستنتج من ذلك بأن العلاقة بين الوزن والطول هي علاقة طردية.

فإذا ما أردنا معرفة هل وزننا وزن مثالي أم لا فسيتوجب علينا حساب مؤشر كتلة الجسم الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة. ويمكننا أن نقوم بتصنيف الوزن المناسب للطول من خلال تقسيمها إلى مجالات أيضاً وهذا ما سنتعرّف عليه في الفقرة التالية.


ما هو معدل الوزن الطبيعي للجسم؟

في حال كان مؤشر الكتلة أي نسبة الوزن إلى مربع الطول ينتمي إلى مجال الـ bmi normal range من 18.5 والى 25. ففي هذه الحالة سيكون وزن الجسم ضمن النطاق الطبيعي.

حيث أن الجسم لا يعاني من النقصان في الوزن ولا من الزيادة وكما تحدثنا سابقاً فهذا هو ما يجب أن نكون عليه نحن الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.

فإذا ما كانت النتيجة مغايرة ولا تنتمي لهذا المجال فهنا يجب علينا الحذر والمسارعة إلى إصلاح الخلل فالجسم الرياضي. يجب أن يكون مثالي ولن يتم تحقيق ذلك إلا من خلال المتابعة الصحيحة لنوعية الأغذية التي نقوم بإدخالها إلى أجسامنا.


ماذا يجب ان تفعل للمحافظة على الوزن المثالي؟

من أجل المحافظة على الوزن المثالي يجب علينا أن نعرف ما الذي يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية في اليوم الواحد. وبشكل أدق أكثر يجب أن نعرف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص الرياضي ولاعب كمال الاجسام.

وذلك لأن الرياضيين يصرفون كمية من الطاقة أكثر من غيرهم. وبالتالي نشاطهم اليومي يكون أكبر وهذا يعني بأن معدل حرق الدهون لدى لاعبي كمال الأجسام أكبر. وبالتالي كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم لاعب كمال الاجسام ستكون أكبر.

فإذا ما كان مؤشر كتلة الجسم يدل على النقصان في الوزن فسوف يتوجب علينا تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية. بحيث أن تكون كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم أكبر من السعرات الحرارية التي سيقوم بحرقها.

أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم يدل على الزيادة في الوزن. ففي هذه الحالة يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم أقل من كمية السعرات الحرارية التي يقوم بحرقها.

وبهذا الشكل وبالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم يمكننا أن نحافظ على أجسامنا صحية بحيث تمتلك الوزن المثالي الذي يناسب طولنا.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,71,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,72,تمارين,26,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: كيفية حساب الـ bmi مؤشر كتلة الجسم
كيفية حساب الـ bmi مؤشر كتلة الجسم
مؤشر كتلة الجسم او الـ bmi (Body Mass Index) فهو مصطلح عالمي يتم استخدامه من أجل تحديد طبيعة الجسم هل هو نحيف أو سمين أو طبيعي. وبالتأكيد ليس من الجيد
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh1d2tDW6ePMbuW7ijyLQpWw47LEb2w2VNRcMGsvaRsLj-VA6QJfw2-8zCE2-H_Hw4e2NxqDx0hf8Xkqd49rkOmoVkQIfLNB2BhQuXnyP_72TN3kmedxeWX171BeVCWFyYGQNmxJQ20_LfhdRu8bgmJD3IX8E4NzT5zN4X4j6sp3KsLJ2In6E5eEsRr7A=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEh1d2tDW6ePMbuW7ijyLQpWw47LEb2w2VNRcMGsvaRsLj-VA6QJfw2-8zCE2-H_Hw4e2NxqDx0hf8Xkqd49rkOmoVkQIfLNB2BhQuXnyP_72TN3kmedxeWX171BeVCWFyYGQNmxJQ20_LfhdRu8bgmJD3IX8E4NzT5zN4X4j6sp3KsLJ2In6E5eEsRr7A=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/How-to-calculate-BMI.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/How-to-calculate-BMI.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات