Loading ...

فوائد تمارين الاحماء للجسم قبل التمرين

فوائد تمارين الاحماء عديدة ومهمة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لذلك أداء تمارين الإحماء تعتبر من أهم التمارين التي يجب القيام بها قبل تمارين رفع الاثق
فوائد تمارين الاحماء للجسم قبل التمرين


 فوائد تمارين الاحماء عديدة ومهمة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لذلك أداء تمارين الإحماء تعتبر من أهم التمارين التي يجب القيام بها قبل تمارين رفع الاثقال ولكن للأسف قد يتجاوز بعض  اللاعبين عن أداء ممارسة تمارين الإحماء.

فهل في ذلك أي  تأثير على الجسم وخاصة بالنسبة إلى الرياضيين لاعبي رفع الاثقال وما هي أهمية تمارين الاحماء ، وفي هذا المقال سوف نقوم  بمناقشة أهمية تمارين الإحماء قبل القيام بتمارين رياضة كمال الأجسام، وما هي طرق الإحماء لهؤلاء اللاعبين.


ما هي فوائد تمارين الاحماء؟

تعتبر فوائد تمارين الاحماء بنفس أهمية التمارين الأخرى، ويعود ذلك لما لها من  فوائد عظيمة نذكر منها:

1- تساهم في تدفق الدم والاكسجين وتحسين عمل القلب:

من أهم فوائد تمارين الاحماء و المميزات التي يحصل عليها المتدربين عند ممارسة تمارين الإحماء هي تحسين عملية تدفق الدم والاكسجين في الجسم. فكلما كانت هذه التمارين أفضل كلما أصبح الأداء الرياضي أفضل، حيث  تتمدد الأوعية الدموية عند ممارسة تمارين الإحماء. مما يساهم في تقليل الضغط الواقع على القلب والشرايين.

كما انه تم إجراء دراسة على مجموعة من الأشخاص وعددهم 44  رجلاً ليس لديهم أي اعراض او يعانون  من أمراض القلب. وقامت هذه المجموعة من الرجال هؤلاء الرجال بممارسة تمارين عالية الشدة  لمدة 25 ثانية دون القيام بأي من تمارين الإحماء.

وقد أظهرت نتائج  تخطيط كهربائية القلب (ECG) أنّ نسبة 70%  أظهروا تغيّرات غير طبيعية في تخطيط القلب، وذلك بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. ثمّ أعادوا الدراسة على اثنين وعشرين رجلًا من المشاركين الذين ظهرت لديهم تلك التغيرات غير طبيعية في تخطيط القلب.

عند ممارسة تمارين الجري معتدلة الشدة لمدّة دقيقتين قبل البدء بممارسة الرياضة  على  جهاز الجري لإجراء الجري عالي الشدة.

وقد كانت نتيجة التخطيط الكهربائية التي أجريت على القلب أنّ 10 مشاركين كان لديهم نتائج طبيعية لتخطيط القلب، و10 آخرين لديهم  نتائج أكثر صحيّة، و2  فقط  من المشاركين لم يتأثّر لديهم تخطيط القلب قبل تمارين  الإحماء وبعده.


2- استعداد الجهاز العصبي لممارسة النشاط البدني:

يجب على الرياضيين قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية عالية الشدة تأهيل الجهاز العصبي لكي يكون في حالة استعداد.

وذلك بسبب انه عندما نمارس التمارين الرياضية يشارك الجهاز العصبي بشكل كبير في هذه التمارين كما انه يشارك كل حركة تحدث داخل الجسم.

والجهاز العصبي يعد هو  المسؤول الأساسي عن تحريك العضلات والمفاصل بشكل صحيح . لذلك من فوائد تمارين الاحماء تنشيط الجهاز العصبي وجعله مستعد ومؤهل لممارسة الرياضة بكفاءة اعلى.


3- الحماية من الإصابات الرياضية للاعبي كمال الأجسام:

من فوائد تمارين الاحماء قبل ممارسة أي نشاط بدنى وخاصة التمارين عالية الكثافة انها تعتبر وسيلة فعالة ومثالية لحماية الجسم من حدوث أي إصابات او تمزقات عضلية اثناء ممارسة التمارين.

فعند ممارسة القليل من تمارين الإحماء قبل أداء التمرين تجعل الجسم في حالة تأهب واستعداد كامل للقيام بمجهود خلال ممارسة تمارين رفع الاثقال بدون إصابات ويساعد على بناء العضلات بشكل افضل.


4- إفراز مجموعة من الهرمونات الضرورية للجسم:

من فوائد تمارين الاحماء انه أثناء ممارسة أي نوع من النشاط البدني يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات التي لها دور هام في  تحسين عملية إنتاج الطاقة في الجسم.

وعند انعدام وجود هذه  الهرمونات في الجسم  يقل  الأداء التدريبي للرياضيين بشكل كبير، من أهم هذه الهرمونات الكورتيزول و الإبينفرين.

التي تلعب  دور كبير  في زيادة النشاط البدني كما يعمل الجسم على  إنتاج هذه الهرمونات بشكل مثالي في أثناء وقت الإحماء قبل ممارسة التمرين.


5- ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الإحماء:

ترتفع  درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي عند  البدء في ممارسة تمارين الإحماء والتسخين، حيث يساهم ارتفاع درجة حرارة الجسم في تسهيل عمليه نقل الدم والاكسجين المحمل بالهيموجلوبين إلى كل الخلايا والعضلات في الجسم.

تحتاج العضلات و كافة الأعضاء الحيوية خاصة عند لاعبي كمال الأجسام  إلى كمية معينة الاكسجين على مدار اليوم وكلما كانت هذه الكمية في معدل مرتفع كلما كان أداء اللاعبين الرياضين مثالي.

وأيضا من فوائد تمارين الاحماء و ممارسة بانتظام قبل البدء بالتمرين انها تساعد بشكل كبير على زيادة تدفق الدم والاكسجين للعضلات مما يسمح بزيادة حجم الكتلة العضلية بشكل افضل.


6- إعداد المفاصل للنشاط البدني:

من فوائد تمارين الاحماء انها تعمل على منع إصابات المفاصل والتي هي من أكثر أنواع الإصابات انتشاراً عند الرياضيين. حيث يمكن أن تتعرض المفاصل لإصابات خطيرة مثل مفصل الكتف والركبة وهي تحتاج إلى وقت طويل للعلاج والاستشفاء.

لذلك يجب قبل ممارسة أي نوع من أنواع  الأنشطة البدنية تسخين مفاصل الجسم بشكل فعال لما  لها من دور كبير في ادائك في التمارين بشكل رئيسي.

فعلى سبيل المثال  يجب تسخين مفصل الكتف بشكل دائم  قبل ممارسة أي نوع من التمارين وخاصة تمارين الخاصة بلاعبي كمال الأجسام.

ويعود السبب لأن  مفصل الكتف يقع عليه حمل عالي أثناء ممارسة أغلب التمارين الخاصة بهذه الرياضة. مثل تمارين الظهر أو تمارين الصدر و تمارين الكتف وغيره من التمارين.


ما هو أفضل وقت لممارسة تمارين الإحماء؟

لتحديد وقت لممارسة تمارين الاحماء فذلك يختلف من متدرب الى اخر ويعتمد ذلك على حسب المجهود البدني او النشاط المبذول الذى يمارسه اللعب خلال التمارين الرياضية الرئيسية.

ولكن حسب توصيات مجموعه كبيره من المدربين العالميين ان افضل وقت للإحماء هو من 5 الى 10 دقائق قبل التمارين وذلك منعا للإصابات والتمزقات العضلية.


ما هي طرق الإحماء للاعبي بناء الأجسام؟

يوجد عدة طرق  للإحماء للاعبي بناء الأجسام وسنذكر منها:

1 - الطريقة الأولى: ممارسة تمرين الجري لمدة 5 - 10 دقائق حيث إن الجري لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل التمرين يساهم في  إيقاظ عضلات ومفاصل الجسم كله من نومها. وكذلك إشعال الطاقة في الجسم ليقوم بتهيئته لبدء التمارين، كما يعزز الشعور بالسعادة والطاقة الزائدة.

2- الطريقة الثانية: ممارسة  بعض التمارين البسيطة إن أداء الجسم  لبعض التمارين البسيطة بدون أوزان لمدة 5 - 10دقائق. على سبيل المثال ممارسة التمارين المنزلية البسيطة بوزن الجسم وكذلك تمارين التمدد والاطالة تزود الجسم بقوة لأداء التمارين.

3- الطريقة الثالثة: ممارسة رياضة المشي نصف ساعة قبل التمرين وهي طريقة فعالة لمن لا يحبون الجري. فبمجرد الذهاب  مشياً إلى الجيم قبل التمرين لمدة لا تقل عن نصف ساعة، تعمل على تنشيط الجسم.

4- الطريقة الرابعة: طريقة التسخين عن طريق ممارسة تمارين بناء الأجسام بوزن خفيف وهي طريقة فعالة أيضا. حيث تقوم بالتسخين لمدة 5 - 10 دقائق بأوزان خفيفة وذلك حسب نوع كل تمرين.


الخاتمة

وأخيراً؛ فوائد تمارين الاحماء كما ذكرنا عديدة ومتنوعه لذلك يجب عليك كرياضي او لاعب كمال اجسام ممارسة تمارين الاحماء قبل البدء بتمارين رفع الاثقال. والاستمرارية عليها حتى لا يحدث لك أي إصابات سواء كانت تمزقات عضلية او إصابة للمفاصل.

و يجب الوضع في اعتبار الرياضيين أن عملية الإحماء المثالية هي عملية فردية تأتي مع الممارسة والتجريب والخبرة. لذلك يجب محاولة ممارسة تمارين الإحماء بطرق مختلفة. وفي شدة مختلفة حتى يجد الرياضي ما يناسبه.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,79,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,51,بناء العضلات,76,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: فوائد تمارين الاحماء للجسم قبل التمرين
فوائد تمارين الاحماء للجسم قبل التمرين
فوائد تمارين الاحماء عديدة ومهمة للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام لذلك أداء تمارين الإحماء تعتبر من أهم التمارين التي يجب القيام بها قبل تمارين رفع الاثق
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjdGbz5yB1MbTzRcgYF_J4ySatfni6j75Ut-SdewFwmjIZuo4dTK9hfmVBpeM5pZ4epKrjESuGjlqFArLeeSCW3qpmGISt5A_wZbNNLujS4EinJ-HfqeABA5O0N4HB5_ZFMvYYa9q_KasKyUSIHP2SHO-Aee6bBCkNzkmZ1WvUFxz7vtsK3x5bWmngTGw=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjdGbz5yB1MbTzRcgYF_J4ySatfni6j75Ut-SdewFwmjIZuo4dTK9hfmVBpeM5pZ4epKrjESuGjlqFArLeeSCW3qpmGISt5A_wZbNNLujS4EinJ-HfqeABA5O0N4HB5_ZFMvYYa9q_KasKyUSIHP2SHO-Aee6bBCkNzkmZ1WvUFxz7vtsK3x5bWmngTGw=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/Benefits-of-warm-up-exercises.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/Benefits-of-warm-up-exercises.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات