Loading ...

فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات واضراره

هرمون الانسولين بكل بساطة هو الهرمون المسؤول عن تضبيط نسبة الجلوكوز في الدم ويتم افرازه من البنكرياس ومن فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات

فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات واضراره


هرمون الانسولين بكل بساطة هو الهرمون المسؤول عن تضبيط نسبة الجلوكوز في الدم ويتم افرازه من البنكرياس. ومن فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات انه يعمل على جعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بشكل اسرع.

ولكن عندما نذكر كلمة الأنسولين فإن أول ما يتبادر إلى الذهن النشويات والسكريات وضبط مستوى السكر في الدم. لكن هل يقتصر مفهوم الأنسولين على ذلك.

و ما هو دور الأنسولين لكمال الاجسام و بناء العضلات؟ هذا ما سنكتشفه في هذه المقالة. لذلك في البداية يجب علينا في البداية التعرّف على الأنسولين.


ما هو الأنسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات؟

إن الأنسولين عبارة عن هرمون يتم إفرازه من قبل البنكرياس له تأثير كبير على خلايا الجسم، بشكل عام مثل الخلايا العضلية وخلايا الكبد والأنسجة الدهنية.

أما دور الأنسولين فيتلخص في امتصاص الأحماض الأمينية والغلوكوز بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

إن الجسم يحتاج إلى الجلوكوز من أجل الحصول على الطاقة، حيث يتم تفكيك الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي ومن ثم تحصل عملية امتصاص للجلوكوز. لكن في المقابل فإن زيادة نسبة الجلوكوز في الدم سيسبب أضرار كثيرة. وهنا يأتي دور الأنسولين الذي يساعد في امتصاص الكمية الزائدة من الجلوكوز في الدم.

لكن الأنسولين لا يلعب دور الامتصاص دوماً فهو مسؤول عن ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، وبالإضافة لهذا الدور الهام الذي يلعبه فإنه يلعب أدوار أخرى بنّاءة ومهمة جداً.


ما هي فوائد الانسولين لكمال الاجسام و بناء العضلات؟

من فوائد الانسولين لكمال الاجسام انه يمتلك خصائص بنّاءة من خلال قيامه بنقل العناصر الغذائية إلى العضلات، وعمليات النقل التي يقوم بها الأنسولين لها دور كبير في تقليل عمليات الهدم للبروتينات المتواجدة في العضلات. حيث أن عمليات الهدم هذه تحدث نتيجة ممارسة الرياضة المجهدة من قبل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.

لذلك فإن الأنسولين يمتلك مجموعة من الخصائص تجعله من الهرمونات التي تساعد في بناء العضلات.

فوائد الانسولين لكمال الاجسام التي تساهم في بناء العضلات:

1- من فوائد الانسولين لكمال الاجسام انه يساهم في زيادة كمية البروتينات المتواجدة في العضلات فهو من المسببات في ازدياد سرعة تخليق وتكوين البروتينات.

2- يعمل الأنسولين على زيادة تحفيز لبعض الأنزيمات التي تكون مسؤولة عن تخزين الجليكوجين في العضلات.

3- بما أن الأنسولين يمتص الجلوكوز فهو يعتبر ناقل جيد للجلوكوز من خلال تسريعه لعملية النقل.

4- كما أنه من فوائد الانسولين لكمال الاجسام انه يزيد من معدل نقل بعض الأنواع من الأحماض الأمينية التي لها دور أساسي في تسريع عملية الاستشفاء العضلي. ومن أبرز هذه الأحماض الأمينية الفالين، الأيزوليوسين، الليوسين، والتايروسين.

الأنسولين هرمون تخزيني:

إن بعض الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام يتجنبون حصول الجسم على الأنسولين ظنّاً منهم على أنه يسبب تراكم في الدهون.

لكن الحرمان الكامل من الأنسولين يعني الحرمان من خصائص البناء التي يتميز بها الأنسولين.

وهنا يجب أن نقول بأن الأنسولين من المهم أن يحصل عليه لاعب كمال الأجسام، لكن يجب الحصول عليه بكميات مناسبة. بحيث يتم تحقيق الموازنة بين فوائده البنّاءة، وأضراره التي تخزن الدهون الغير مفيدة في الجسم.


كيف يمكننا أن نستفيد من هرمون الأنسولين في بناء العضلات؟

فوائد الانسولين لكمال الاجسام عديدة، ولكي نحصل على زيادة في هرمون الأنسولين بشكل طبيعي في الجسم. يجب علينا كرياضيين أن نتناول وجبة من الطعام قبل التمرين الرياضي ووجبة أخرى بعد التمرين.

أما السبب في تناول الطعام قبل التمرين فله الكثير من الفوائد أبرزها الحصول على الطاقة وزيادة الشعور بالنشاط.

بالإضافة إلى أن تناول وجبة قبل التمرين تعمل على تحرير الأنسولين في الجسم. وبالتالي الحد من عمليات هدم البروتين في العضلات وهذا ما يساعد في منع خسارة كميات كبيرة من الكتلة العضلية.

أما تناول وجبة بعد التمرين فتتلخص فوائدها في تزويد العضلات بالجليكوجين، وهذا ما يساعد في إصلاح العضلات وترميم تلك الأنسجة التي قد تعرضت للأذى بسبب التمرين الرياضي المكثّف.

حيث أن الوجبة الغذائية للشخص الرياضي يجب أن تتضمن حصتين على الأقل من الكربوهيدرات والبروتين كالشوفان والفواكه.

وهنا يجب أن نذكر بأن هرمون الأنسولين يساهم في تخزين الفائض من السكر في العضلات بدلاً من تخزينه في الأنسجة الدهنية، وهذا فقط لدى الأشخاص الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام الذين يمارسون أنواع رياضات مجهدة.


هل حقن الأنسولين يبني العضلات؟

أغلب الأخصائيين في هذا المجال لا ينصحون بحقن الأنسولين من أجل بناء العضلات. حيث أن أغلب الدراسات العلمية تشير وتؤكد بأنه عند حقن الأنسولين في العضلات مع تواجد كميات كافية من الـ amino acids التي تساهم في بناء البروتين في العضلات.

فإن هذه العملية لن تؤثر في أي شيء على عملية بناء العضلات، لا بل أن حقن الأنسولين من الممكن أن يؤدي إلى خفض نسبة سكر الدم في الجسم. وهذا النقص قد يصل إلى درجات حادة جداً والتي تؤثر سلباً على الصحة بشكل عام.

لذلك يجب أن نعتمد بأن يحصل جسمنا على الأنسولين من خلال المواد الطبيعية التي تتواجد في الغذاء. لذلك سنتعرّف على أشهر الأغذية الطبيعية التي تساهم في إنتاج الأنسولين في الجسم.


ما هي الأطعمة التي تعزز إفراز الأنسولين في الجسم؟

هناك بعض الأطعمة من الكربوهيدرات التي تصنف الى قسمين، قسم الكربوهيدرات البسيطة والتي تعمل على زيادة معدل السكر في دمك بصورة سريعة جدا وتسمى(High Glycemic).

وهناك القسم الاخر من الكارب، وهو الكربوهيدرات المعقدة والتي تعمل على زيادة معدل السكر في الدم بصورة بطيئة ومنتظمة وتسمى (Low Glycemic).

- أنواع الكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص:

1- السكر الأبيض او البنى.
2- العسل الأبيض او العسل الأسمر.
3- التمر.
4- بعض أنواع الفواكه مثل التفاح والبطيخ وغيره.

- أنواع الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص:

1- البطاطس.
2- البطاطا الحلوة.
3- البقوليات مثل الفول، العدس، والفاصوليا.
4- الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الشعير، و الكينوا.
 

بعض الأطعمة التي تحافظ على انتاج الانسولين لتخفيض نسبة السكر في الدم

1- الكرنب الأحمر:

من المعروف عن الكرنب الأحمر أنه يساعد مرضى السكري في خفض نسبة السكر في الدم. وهذا لأنه يعزز عملية انتاج الأنسولين في الجسم فهو من الخضروات الملونة التي تكون غنية بالمواد المضادة للأكسدة.

2- البامية:

وهي من الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم. وبالتالي فإن البامية تلعب دور كبير في تعزيز إنتاج الجسم للأنسولين.

3- نبتة الحلبة:

إن نبتة الحلبة تلعب دور أساسي في تعزيز إنتاج هرمون الأنسولين في الجسم، وبشكل خاص البذور التي توجد في نبات الحلبة، فهي تلعب دور رئيسي في ضبط مستويات السكر في الدم. وبالتالي فهي تحفز إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.


ما هي اضرار ومخاطر استخدام الانسولين لكمال الاجسام؟

ليس لان هناك فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات، ان الانسولين ليس له اضرار فهذا الهرمون يعمل الجسم على انتاجه بشكل طبيعي لحماية الجسم من مخاطر زيادة نسبة الجلوكوز في الدم.

ولكن في لعبة كمال الاجسام، فان اللاعبين يستخدموا هرمون الانسولين من مصادر خارجية عن طريق الحقن وهنا تبدا المخاطر على اللاعب.


ومن ابرز هذه المخاطر:

1- انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير وملحوظ مما يسبب للاعب شعور بالنعاس، الكسل، الاعياء، شحوب. وأيضا رعشة الجسم بصورة غير طبيعية.

2- تكدس وتخزين الدهون في الجسم بشكل كبير وملحوظ ومن الممكن ان يعمل على إيقاف معدل حرق الدهون لديك.

3- استخدام هذا الهرمون بطريقة عشوائية بدون استشارة المتخصصين في مجال كمال الاجسام قد يؤدى بك الى الموت.


الخلاصة

وبهذا الشكل يمكننا أن نحصل على هرمون الأنسولين من خلال الاعتماد على الأغذية الطبيعية، التي تساعد وتحفز جسمنا من أجل أن يفرز الأنسولين بشكل طبيعي.

ويفضل الابتعاد كليا عن حقن الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات لما له من اضرار اذا لم تكن متخصص في المجال. او عندك العلم الكافي او مدرب مختص يعرف ما يفعل فا الأفضل الالتزام بالطرق الطبيعية للتلاعب بنسبة افراز هرمون الانسولين.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,72,تمارين,26,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات واضراره
فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات واضراره
هرمون الانسولين بكل بساطة هو الهرمون المسؤول عن تضبيط نسبة الجلوكوز في الدم ويتم افرازه من البنكرياس ومن فوائد الانسولين لكمال الاجسام وبناء العضلات
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjzjZR0M2jWGeP-jV5EW7jlUxi7VOK-btRqn91K5m-EeMocMvD0_Q9DnwpQAUvSS1CMfHL0TAQnyGEhp0GLwFwbuTNHJLEzEiFoq7rXYFDK93KerBl2uqG5ehpvlPoYcDklloNMD87tCxA8yEhaZUaD_c-uuCwnVMXOsJ3SGNXmJZltbiDDgHg2V_Cj8Q=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjzjZR0M2jWGeP-jV5EW7jlUxi7VOK-btRqn91K5m-EeMocMvD0_Q9DnwpQAUvSS1CMfHL0TAQnyGEhp0GLwFwbuTNHJLEzEiFoq7rXYFDK93KerBl2uqG5ehpvlPoYcDklloNMD87tCxA8yEhaZUaD_c-uuCwnVMXOsJ3SGNXmJZltbiDDgHg2V_Cj8Q=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/benefits-of-insulin-for-bodybuilding.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/benefits-of-insulin-for-bodybuilding.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات