Loading ...

فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام

من فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام انه غنى بالفيتامينات والمعادن والالياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي مما يجعله الخيار الأفضل لمعظم لاعبي كمال

فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام

 

يعد الشوفان احد اهم مصادر الكربوهيدرات والالياف للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام، وأيضا لاحتواء حبوب الشوفان على قيمة غذائية عالية صحية لجسم الانسان. ومن فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام، انه غنى بالفيتامينات والمعادن والالياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. مما يجعله الخيار الأفضل لمعظم لاعبي كمال الاجسام.

ويحتوى أيضا على البروتين والذى يعد المكون الرئيسي لبناء وتضخيم العضلات، وبسبب انه مصدر جيد للعناصر الغذائية. لذلك الرياضيين ولاعب كمال الاجسام يتناول وجبة الشوفان اثناء فترة التضخيم. وأيضا اثناء فترة التنشيف لما لها من فوائد كثيرة.

لذلك في هذا المقال سنتعرف على ما هو الشوفان، وفوائده لكمال الاجسام وبناء العضلات وافضل وقت لتناول وجبة الشوفان.


ما هو الشوفان لكمال الاجسام ؟

الشوفان هو عبارة عن نوع من أنواع الحبوب مثل القمح والشعير، والذى يعد من اهم وافضل مصادر الأطعمة المغذية التي تدخل في وجبات لاعب كمال الاجسام والرياضيين.

ويحتوى الشوفان على مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن والالياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي. ومن فوائد الشوفان للرياضيين انه يحتوى على مضادات الاكسدة المفيدة لصحة الجسم. ويحتوى أيضا على البروتين مما يجعله مصدر غذاء مساعد لبناء العضلات وحرق الدهون.

ويحتوى كل 100 جرام من الشوفان على 379 سعرة حرارية، 13.15 جرام من البروتين، 67.7 جرام من الكربوهيدرات، 6.5 جرام من الدهون، 10 جرام من الالياف الغذائية الصحية.

ومن اهم الفيتامينات والمعادن في الشوفان:    

لذلك تعد وجبة حبوب الشوفان من اهم الوجبات في الأنظمة الغذائية لدى الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام.


ما هي فوائد الشوفان للرياضيين و للاعبي كمال الاجسام ؟

بعد ان ذكرنا ما هو الشوفان والقيمة الغذائية والعناصر الغذائية القيمة التي يحتويها الشوفان. فلا بد ان نأتي لذكر فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام والفوائد الصحية التي نحصل عليها من تناوله.

من اهم فوائد الشوفان للرياضيين ولاعب كمال الاجسام، هي ما يلى:

1- يعمل الشوفان على خفض والتحكم في مستوى الكوليسترول المرتفع في الدم.

2- الحماية من الإصابة من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3- المساعد على الشعور بالشبع والامتلاء خصوصا اثناء فترة التنشيف للرياضيين.

4- المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والمساعدة في عملية الهضم، وعدم الإصابة بالإمساك بسبب احتوائه على الالياف الغذائية.

5- الوقاية من امراض القلب وذلك لاحتواء الشوفان على مضادات الاكسدة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الامراض.

6- يساعد تناول الشوفان على رفع نسبة هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الأساسي لبناء العضلات للرياضيين.

7- يساهم بشكل كبير في تكوين الحيوانات المنوية لدى الرجال وذلك بفضل الزنك المتواجد في الشوفان.


هل الشوفان مفيد لبناء وتضخيم العضلات ؟

طبعا كما ذكرنا انه من فوائد الشوفان للرياضيين وكمال الاجسام انه يساعد على رفع نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون. والذى يعد الهرمون المسؤول عن بناء العضلات وزيادة حجم الكتلة العضلية في الجسم. ويرجع ذلك لاحتواء الشوفان على الزنك وهو المسؤول عن رفع نسبة هرمون الذكورة لدى لاعبي كمال الاجسام.

كما انه مصدر للكربوهيدرات المعقدة والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة اثناء ممارسة التمارين في الجيم لبناء العضلات. وبالتالي تساعد على تضخيم العضلات والمساعدة على ضخ الدم الى أعضاء الجسم.

بالإضافة الى ذلك فان الشوفان يحتوى على عنصر المغنيسيوم، والذى يعد احد اهم العناصر المفيدة المساعدة في بناء العضلات في الجسم للرياضيين. ويعمل عنصر المغنيسيوم أيضا على تخفيف الشد العضلي والحفاظ على صحة العضلات والمساعدة في سرعة الاستشفاء العضلي.

بالإضافة الى ذلك يحتوى الشوفان على عنصر الحديد والذى يساعد على انتاج الخلايا الحمراء. التي تساعد على نقل الاكسجين الى جميع أعضاء الجسم والعضلات، وبذلك فهي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعضلات.


أفضل وقت لتناول الشوفان لبناء العضلات

يعتبر افضل وقت لتناول الشوفان لبناء العضلات هو الوقت المناسب لنظامك الغذائي، فاذا كنت تتبع نظام غذائي قليل في الكربوهيدرات فان افضل وقت تتناوله فيه الشوفان. هو قبل التمرين وذلك حتى تمدك وجبة الشوفان بالطاقة اللازمة لأداء التمرين بكفاءة عالية.

اما اذا كانت تتبع نظام غذائي عالي في الكربوهيدرات فان افضل وقت لتناول وجبة حبوب الشوفان. تكون في الصباح الباكر وذلك لما له من فوائد للجهاز الهضمي ورفع نسب هرمون التستوستيرون في الجسم.

ولكن بشكل عام فان افضل وقت لتناول الشوفان للرياضيين ولاعبي كمال الاجسام، هو قبل التمرين بساعه على الأقل وذلك لأنه كما ذكرنا انه يحتوى على الكربوهيدرات المعقدة. التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية لكمال اجسام والتي تساعد في بناء العضلات وحرق الدهون.


هل الشوفان مفيد قبل التمرين وبعد التمارين ؟

أي رياضي او لاعب كمال اجسام يحتاج الى مصدر لإعطائه الطاقة لممارسة التمارين الرياضية قبل التمرين. ولابد من تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجه وهنا يأتي دور الشوفان. لذلك الشوفان مفيد قبل التمرين جدا وذلك بسبب كمية العناصر الغذائية التي يحتويها الشوفان والتي تعطى الرياضيين احتياجهم قبل التمرين.

اما بعد التمرين او ادائك التمارين فان الجسم يكون في حالة تكسير البروتين العضلي، ولكن يكون بدرجات متفاوتة، لذلك يحتاج الجسم بعد التمرين الى وجبة غنية بالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية. حتى تعمل على اصلاح وبناء البروتينات والخلايا التي فقدتها الخلايا بعد التمارين، وتكون افضل وجبة لتناولها بعد التمرين. هي الشوفان مع سكوب من الواى بروتين مع القليل من المكسرات، مثل اللوز والجوز والفول السوداني.


الخلاصة

لابد لك ان تعلم ان من اجل الحصول على جسم متناسق وجميل لابد من الالتزام بالتغذية السليمة، والمحسوبة السعرات الحرارية المناسبة لنظامك الغذائية. وهذا حتى ان كان هدفك هو بناء العضلات او خسارة الوزن، ولا تقتصر فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام فقط. وانما حتى للأشخاص العاديين ولكن كما قلنا يجب ان يكون أي وجبة تدخلها الى نظامك ان تكون محسوبة السعرات من اجل هدفك. فالتغذية ليست فقط وجبة قبل التمرين او وجبة بعد التمرين وانما هو تنظيم وجباتك على حسب هدفك في النهاية.

تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,79,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,51,بناء العضلات,76,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام
فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام
من فوائد الشوفان للرياضيين ولكمال الاجسام انه غنى بالفيتامينات والمعادن والالياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي مما يجعله الخيار الأفضل لمعظم لاعبي كمال
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiztLpL_sTuhchq-N4DoJbNgy17doLrW1oGeOWg4klrGCgCnH1mf-H2dxBTDgpyV6-vY08QQVEo7vGkm2kCkdB4fyCbX4CTU-XgIB8O2ng1dt0RMsNLBDeNM0LdLjSjM5K7PaKIxOjefxygScxNI8Mf5MlgmanSszRUfyksPVsYhCpph6k-UxccKpn3EQ=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiztLpL_sTuhchq-N4DoJbNgy17doLrW1oGeOWg4klrGCgCnH1mf-H2dxBTDgpyV6-vY08QQVEo7vGkm2kCkdB4fyCbX4CTU-XgIB8O2ng1dt0RMsNLBDeNM0LdLjSjM5K7PaKIxOjefxygScxNI8Mf5MlgmanSszRUfyksPVsYhCpph6k-UxccKpn3EQ=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/02/Benefits-of-oats-for-athletes.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/02/Benefits-of-oats-for-athletes.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات