Loading ...

ما هو مكمل بي سي اي اي BCAA للرياضيين وكمال اجسام

في الغالب قد تكون سمعت عن مكمل بي سي اي اي BCAA في الجيم من العديد من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين، وان الـ بي سي ايه ايه من المكملات الفعالة في بناء
ما هو مكمل بي سي اي اي BCAA للرياضيين وكمال اجسام


 في الغالب قد تكون سمعت عن مكمل بي سي اي اي BCAA في الجيم من العديد من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين. وان الـ بي سي ايه ايه من المكملات الفعالة في بناء العضلات وتحفيز زيادة حجم الكتلة العضلية في الجسم. وأيضا يعمل على تحسين الأداء الرياضي في تمارين الكارديو وأيضا تمارين القوة ورفع الاثقال.

 لذلك في هذه المقالة سنتعرف على ما هو مكمل بي سي اي اي (BCAA)؟، و لماذا يستخدم مكمل الـ بي سي اي اي؟. و متى يمكن استعمال مكمل الـ بي سي اي اي، وأيضا معرفة افضل وقت لاستخدام مكمل البي سي اي اي BCAA. وأخيرا معرفة طريقة استخدام مكمل BCAA البي سي ايه ايه.

ما هو مكمل بي سي اي اي (BCAA) ؟

مكمل بي سي اي اي bcaa هو اختصار Branched chain amino acids. والتي تعنى سلسلة الاحماض الامينية المشبعة وتتكون هذه الاحماض من 3 احماض مهمه واساسية للجسم وهم: الفالين، الليوسين، والأيزوليوسين. وهذه الاحماض الثلاث تعتبر من اهم الاحماض التي يحتاجها الجسم من اجل مكافحة عملية تكسير البروتين في العضلات.

لهذا هم من اهم الاحماض الامينية الأساسية ولكن لان الجسم لا يقوم بإنتاج وصناعة هذه الاحماض في الجسم. يجب الحصول عليها من مصدر خارجي مثل الطعام او المكملات الغذائية. ومن الأطعمة الغنية بهذه الاحماض الامينية. مثل تناول اللحوم الحمراء، الدجاج، البيض، الأسماك، وبعض البقوليات. وغيره من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

اما بالنسبة للحصول على هذه الاحماض الثلاث من المكملات الغذائية فهنا يأتي دور مكمل الـ بي سي اي اي BCAA. وذلك لإنه يحتوى على هذه الاحماض الثلاث بتركيز مناسب للعضلات. وأيضا يوجد بعض من المكملات الغذائية التي تحتوى على هذه الاحماض مثل الواي بروتين، بروتين ايزو 100 (iso 100)، وبروتين الكازين.

   

لماذا يستخدم مكمل الـ بي سي اي اي؟

يستخدم مكمل الـ بي سي اي اي BCAA في مكافحة عملية الهدم العضلي اثناء وبعد التمرين ومكافحة عملية تكسير البروتين في العضلات. ولكن احد اهم الأسباب في استخدام مكمل الـ بي سي اي اي هو امداد الجسم بالطاقة وتخليق البروتين في العضلات.

ويرجع ذلك لان عند قيام لاعب كمال الاجسام بممارسة تمارين القوة ورفع الاوزان الثقيلة اثناء التمرين. يحدث فقدان في الطاقة من الجسم اثر المجهود البدني المبذول، وفى هذه الحالة يحتاج الجسم الى الطاقة فيتجه الجسم لأخذ الطاقة من الجلايكوجين المخزن في العضلات. حيث يلجا اليه الجسم لتعويض نقص الطاقة بسبب الجهد المبذول في التمرين.

ولكن للأسف اذا جعلت الجسم يستخدم الجلايكوجين المخزن في العضلات من الممكن ان تخسر من حجم الكتلة العضلية. ولان لاعبي كمال الاجسام يريدون بناء العضلات و اكتساب اكبر قدر من الكتلة العضلية. فانهم يستخدموا مكمل الـ بي سي اي اي لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال التمرين دون خسارة في الكتلة العضلية.

اقراء أيضا: فوائد bcaa سلسلة الاحماض الامينية على الجسم

  

متى يمكن استعمال مكمل الـ بي سي اي ايه

من خلال قيام العلماء ببعض التجارب على الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام. وجدوا انه من الضروري استعمال مكمل الـ بي سي اي اي، اذا كنت لا تتناول احتياجك من البروتين خلال اليوم. هنا يكون من الضروري استعمال مكمل BCAA لإكمال احتياج الجسم من الاحماض الامينية المسؤولة عن بناء العضلات وعملية الاستشفاء العضلي.

 اما متى يمكنك الاستغناء عن تناول مكمل الـ بي سي اي اي bcaa فيمكن الاستغناء عن هذا المكمل. اذا كنت تتناول احتياجك الكامل من البروتين خلال اليوم. فهنا يصبح المكمل بدون فائدة تذكر لان الجسم يكون قد تشبع واخذ احتياجه من الطعام.

ويمكن استعمال مكمل BCAA اثناء مرحلة التنشيف وحرق الدهون لان في هذه المرحلة يكون الجسم في حالة عجز من السعرات الحرارية. مما قد يسبب القليل من خسارة في الكتلة العضلية لذلك استعمال مكمل bcaa  يساعد على المحافظة على الكتلة العضلية اثناء مرحلة التنشيف وحرق الدهون.


أفضل وقت لاستخدام مكمل البي سي اي اي BCAA

يعتمد وقت استخدام مكمل البي سي اي اي BCAA على عدة عوامل منها اذا كان الرياضي او لاعب كمال الاجسام. لم يتناول كمية كافية من البروتين قبل التمرين. هنا يمكن استخدام المكمل لتعويض النقص، اما اذا كان قد تناول ما يكفى من البروتين قبل التمرين فيمكن استخدامه اثناء او بعد التمرين.

ويمكن استخدام المكمل اثناء التمرين حتى يعمل على إعطاء الطاقة اللازمة للجسم. للقيام برفع الاثقال وأداء التمارين الرياضية المختلفة بدون اجهاد او خسارة في الكتلة العضلية. ويمكن استخدام المكمل قبل النوم ان لم تكن لديك شهية لتناول وجبة من البروتين قبل النوم. فهو يعمل على امداد جسمك بالأحماض الامينية الأساسية خلال فترة النوم وبالتالي يحسن من عملية الاستشفاء العضلي.


طريقة استخدام مكمل BCAA البي سي ايه ايه

طريقة استخدام مكمل BCAA البي سي ايه ايه يعتمد على تكوين المنتج فهناك منتجات على شكل اقراص. وهناك منتجات على شكل بودرة. والأكثر انتشار بين الرياضيين ولاعبي كمال الاجسام هو البودرة. ويرجع ذلك لأنه سريع الامتصاص في الجسم وأيضا لأنه منعش ومنشط سريع للطاقة بفضل النكهات المختلفة.

وطريقة استخدام مكمل الـ بي سي اي اي البودرة بكل بساطه هيا بوضع جرعة من المكمل على مقدار محدد من الماء وخلطه جيدا. واستخدامه قبل التمرين او اثناء التمرين على حسب احتياج جسمك من الاحماض الامينية، ويرجى الالتزام بالجرعات المحددة على العبوة وعدم الافراط في تناول المكمل.

 

الخلاصة

المكملات الغذائية هيا عبارة عن مكمل لعنصر غذائي لا يمكنك الحصول عليه من الطعام ببساطة. ولكن اذا كنت ملتزم بنظام غذائي صحى غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. وملتزم بكمية البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات فهنا انت لا تحتاج الى استخدام مكمل بي سي اي اي BCAA. او أي مكمل اخر الا القليل فقط من المكملات التي تحتاجها ولا تستطيع الحصول عليها الى من خلال المكملات الغذائية مثل مكمل الكرياتين.

لذلك يجب عليك معرفة طريقة حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ومعرفة المقدار المناسب من البروتين والكارب والدهون الصحية المناسبة لهدفك. والالتزام بمصادر صحية غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: ما هو مكمل بي سي اي اي BCAA للرياضيين وكمال اجسام
ما هو مكمل بي سي اي اي BCAA للرياضيين وكمال اجسام
في الغالب قد تكون سمعت عن مكمل بي سي اي اي BCAA في الجيم من العديد من لاعبي كمال الاجسام والرياضيين، وان الـ بي سي ايه ايه من المكملات الفعالة في بناء
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgg2jd56AcWzJ6GnUeBI6_pR6TcQKnk6m_rhJwoHxVaCyiDqL5nE2k7XknhmRm2LJcKc4yseYdfcIMWsU0-SKhi4m78cPZyXENqyl3wlJhu6rDTe9w6MfuCrTwyCHz0KWvYtmZ92ypmaTpCZI-aqpcp90NFrFfBxMaEjbPNWwm5951a3BaY0rZ9OeLIeA=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgg2jd56AcWzJ6GnUeBI6_pR6TcQKnk6m_rhJwoHxVaCyiDqL5nE2k7XknhmRm2LJcKc4yseYdfcIMWsU0-SKhi4m78cPZyXENqyl3wlJhu6rDTe9w6MfuCrTwyCHz0KWvYtmZ92ypmaTpCZI-aqpcp90NFrFfBxMaEjbPNWwm5951a3BaY0rZ9OeLIeA=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/03/what-is-a-BCAA-supplment.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/03/what-is-a-BCAA-supplment.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات