Loading ...

أهمية فيتامين سي لمناعة اقوى للرياضيين

سنتناول في مقالتنا عن فيتامين سي ويعتبر هذا موضوعاً مهماً جداً و ضرورياً بالنسبة لكل الناس و يشكل جانباً أساسياً من جوانب العناية بصحتنا البدنية و الع
أهمية فيتامين سي لمناعة اقوى للرياضيين


سنتناول في مقالتنا عن فيتامين سي ويعتبر هذا موضوعاً مهماً جداً و ضرورياً بالنسبة لكل الناس. و يشكل جانباً أساسياً من جوانب العناية بصحتنا البدنية و العقلية. و هو موضوع التغذية و سنخصص في حديثنا موضوع فيتامين هام و ضروري بشكل كبير و أساسي لمعظم العمليات الفيزيولوجية و الاستقلابية التي تحصل في جسمنا.

هذا الفيتامين هو ( vitamin c) المعروف لدى الجميع بأهميته الكبيرة و بفوائده الكثيرة و المتعددة الاستخدام. يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات التي تشكل بنية أساسية و ضرورية في بناء أجسامنا من مختلف النواحي.

و سنخص بالذكر في مقالتنا الحديث عن الرياضيين و الأشخاص المهتمين بأمور اللياقة البدنية. و سنتحدث عن مدى الأهمية الكبيرة لهذا الفيتامين. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص بما يقدم الفائدة لكم و يزيد من معلوماتكم و يغنيها حول الدور الهام لهذا الفيتامين عند الرياضيين.


فوائد فيتامين سي عند لاعبي القوى و الرياضيين

زيادة القوة البدنية و دعمها

نعلم جميعاً أننا عندما نمارس الرياضة و التمارين خصوصاً الشاقة منها و بشكل مستمر. سنحتاج عندها بالتأكيد لجهد كبير و ستضطر أجسامنا للتعب وعدم المقدرة على الاستمرار من ممارسة الرياضة.

و هنا تأتي أهمية هذا الفيتامين فهو يشكل لبنة أساسية لبناء عناصر الجسم و تقويتها بما فيها العظام. و كذلك المساعدة في بناء العضلات و بالتالي يساعدنا في ممارسة التمارين التي نقوم بها بقوة أكثر و لياقة و أريحية كبيرة.

دعم عضلات الجسم والمساعدة في بنائها

العضلات هي القسم الأهم من الجسم الذي يساعدك على القيام بالتمارين الرياضية. و يؤمن لك القدرة على الاستمرار فيها و يستجيب بدوره لهذه التمارين فيساعدك على شد جسمك بشكل عام.

و إعطائك مظهراً جيداً و حتى تستطيع هذه العضلات القيام بوظيفتها على أكمل وجه. تكون بحاجة لوجود ما يسمى علمياً بالكولاجين وهو بروتين ضروري جداً و أساسي للعضلات. و يساعد فيتامين سي في تأمين توافره والمحافظة على وجوده بالشكل المناسب.

تأمين عنصر الحديد للجسم

بالنسبة إليك كرياضي عليك أن تعلم أن جسمك يحتاج إلى قدر كافي من الأكسجين أكثر من الأناس الآخرين و خصوصاً في أوقات التمرين. و هذا الأكسجين حتى يتم إيصاله لمختلف أنحاء جسمك يحتاج إلى ما يسمى الخضاب.

و الذي يعتمد بشكل أساسي في تشكيله على عنصر الحديد. و هنا ننوه لموضوع هام وهو أن الحديد يزداد امتصاصه من الجسم عند تناوله مع فيتامين سي و هنا ندرك الأهمية الكبيرة لهذا الفيتامين.

زيادة مناعة الجسم

يساعد فيتامين سي بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة عند الرياضيين. لذلك يجب على أي لاعب رياضي أن يحرص على احتواء نظامه الغذائي على فيتامين c لكي يقوي جسمه ضد الأمراض و خصوصاً أمراض الرشح و الإنفلونزا. 


مصادر فيتامين سي

تتنوع الأغذية التي تحتوي فيتامين سي، حيث ينتشر في مختلف أنواع الخضار و الفواكه. و يجب على الرياضي أن يحرص على احتواء غذائه اليومي على فيتامين C. لكي نضمن نشاط الجسم و قوة مناعة أجسادنا، و يتوفر هذا الفيتامين في الأغذية التالية:

الخضروات التي تحتوى على فيتامين سي

الفلفل الأحمر: يتواجد فيتامين c بكميات وافرة في الفلفل الأحمر، لذلك يجب على الرياضيين أن يتناولون الفلفل الأحمر بشكل شبه يومي في غذائهم. و حسب الدراسات فإن الفلفل الأحمر يحتوي على 95 مليغرام من فيتامين c في كل نصف كأس منه.

البروكلى: يعتبر البروكلي نبات مهم جداً و غني بشكل كبير بفيتامين سي، لذلك من الضروري إدخاله في النظام الغذائي للرياضيين. مثلاً يمكن أن يقوم الرياضي بتناول شوربة أو سلطة بروكلي مرتين أو ثلاثة أسبوعياً.

الزهرة: و التي تسمى أيضاً بنبات القرنبيط، و تحتوي تقريباً على 40 ميلي غرام من فيتامين c في كل نصف كأس منها. لذلك يجب على الرياضي تناولها أسبوعياً حيث يمكن سلقها أو تناولها محمرة في الفرن مع الطحينة، و لا ينصح أبداً بتناولها مقلية.

اللفت: يعتبر اللفت من الأغذية الغنية بفيتامين سي، حيث يحتوي كل كوب من اللفت على 27.3 مليغرام من فيتامين c. و لذلك يجب على الرياضي تناول حبتين مسلوقتين من اللفت على الأقل أسبوعياً. فهو يحتوي أيضاً العديد من مضادات الأكسدة القوية و الفعالة لكي تحافظ على حيوية العضلات.

الفاكهة التي تحتوى على فيتامين سي

الحمضيات: تعتبر الحمضيات غنية عن التعريف باحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C. لذلك يجب على الرياضي أن يشرب يومياً كوب كامل من عصير البرتقال أو الليمون مثلاً، لأنه ضروري جداً و مفيد و منشط للجسم.

الأناناس: قد لا يعرف الكثير منا أن الأناناس يحتوي كمية كبيرة من فيتامين سي، و يمكن للرياضي أن يضمن حصوله على حاجته اليومية تماماً من فيتامين سي عبر تناول كوب من الأناناس يومياً. بالتالي يضمن نشاط عضلاته و جسمه، و يضمن عدم نقص كمية فيتامين سي من جسمه.

الطماطم: يجب أن يحتوي غذاء الرياضيين على الطماطم بكميات متوازنة، لكي يتمكنوا من الاستفادة من عناصرها المفيدة كفيتامين سي التي تعد مصدر جيد له. و في نفس الوقت لا يعرضوا أجسادهم لاحتباس السوائل الذي قد تسببه الطماطم أحياناً.

المانجا: يعتبر تناول كوب يومياً من المانجا مصدر مهم لتوفير 66% من حاجة جسم الرياضي الرجل من فيتامين سي. لذلك يمكن إدخالها في النظام الغذائي للرياضيين.

و هكذا فإن فيتامين سي لا غنى عنه أبداً و يجب أن نحرص جميعاً على تناوله و الحصول على حاجتنا اليومية منه. و أصبحت هناك أقراص فوارة تباع في الصيدليات لها طعم شهي و توفر حاجتنا من فيتامين سي بشكله الفعال.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: أهمية فيتامين سي لمناعة اقوى للرياضيين
أهمية فيتامين سي لمناعة اقوى للرياضيين
سنتناول في مقالتنا عن فيتامين سي ويعتبر هذا موضوعاً مهماً جداً و ضرورياً بالنسبة لكل الناس و يشكل جانباً أساسياً من جوانب العناية بصحتنا البدنية و الع
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi2xqeiUG53IBRAL2O0h4CHRTVnLZ85kamISq1LT9zZSr1A_Qcts7L5kTdp_14Di_Vtx3XgwacY_R8cVWJgCVAogUPYPn9eIHsSkr0eFZoEFeIg1oUAjd1jCmdJjM4crjCtGSs62LPdkGVXPtyCD9FtDnb_XWoLq_ZGt2aEu6XScZ_8y1r2RQdnB2GFpA=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEi2xqeiUG53IBRAL2O0h4CHRTVnLZ85kamISq1LT9zZSr1A_Qcts7L5kTdp_14Di_Vtx3XgwacY_R8cVWJgCVAogUPYPn9eIHsSkr0eFZoEFeIg1oUAjd1jCmdJjM4crjCtGSs62LPdkGVXPtyCD9FtDnb_XWoLq_ZGt2aEu6XScZ_8y1r2RQdnB2GFpA=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitamin-C.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitamin-C.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات