Loading ...

أهمية وفوائد فيتامين b12 لكمال اجسام

فيتامين b12 من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم ولكنه غير قادر على تركيبه أو إنتاجه لذلك يتوجب الحصول عليه من الغذاء حيث أن فيتامين b12 متواجد

أهمية وفوائد فيتامين b12 لكمال اجسام

 

فيتامين b12 وهناك بعض الأشخاص الذين يسمونه باسم كوبالامين وفيتامين b12 من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم. ولكنه غير قادر على تركيبه أو إنتاجه لذلك يتوجب الحصول عليه من الغذاء.

حيث أن فيتامين بي 12 متواجد بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية. وهناك بعض الأطعمة الأخرى الغنية بهذا الفيتامين كما أنه متاح في المكملات الغذائية التي من الممكن أن نتناولها عن طريق الفم أو من خلال الحقن.

يلعب فيتامين بى12 العديد من الأدوار في الجسم فهو يعمل على دعم الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية. كما أنه ضروري من أجل تكوين كريات الدم الحمراء كما يدخل في تركيب الحمض النووي بشكل رئيسي.

وقد يفيد فيتامين b12 الجسم وبالأخص لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام بطريقة مثيرة للإعجاب. فله دور كبير في تعزيز الطاقة التي نحتاجها من أجل ممارسة الرياضة بالإضافة إلى تحسين الذاكرة والوقاية من أمراض القلب.

وفي هذه المقالة سنذكر أبرز الفوائد التي يقوم فيتامين بى12 بتوفيرها للجسم. وجميع الفوائد التي سنذكرها تعتمد على العلم والدراسات الدقيقة التي تم إجراؤها في مختبرات متخصصة.


فوائد فيتامين b12 للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

1- الوقاية من فقر الدم والمساهمة في تشكيل كريات الدم الحمراء

حيث أن فيتامين b12 يلعب دور حيوي فهو يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء والمتمثلة بكريات الدم الحمراء. وانخفاض هذا الفيتامين له دور سلبي فنقصه يؤدي إلى انخفاض تكوين خلايا الدم الحمراء كما أنه يمنعها من النمو بشكل صحيح.

كريات الدم الحمراء السليمة تكون صغيرة ومستديرة في حين أنها تصبح أكبر ولها شكل بيضوي في حالة نقص فيتامين b12. وهذا الشكل الغير منتظم يجعلها غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم. وهذا هو السبب الأساسي في حدوث فقر الدم مع الإنسان.

2- دعم صحة العظام ومنع هشاشة العظام

حيث أنه يتوجب على كل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام العناية بصحة عظامهم. والحفاظ على مستويات كافية من فيتامين b12 في الجسم لما له من دور كبير في الحفاظ على صحة العظام.

حيث أن الدراسات التي تم إجراؤها على أشخاص يعانون من نقص في فيتامين b12. بأنهم يعانون أيضاً من كثافة معادن أقل والعظام ذات الكثافة المعدنية الأقل. تصبح حساسة وهشة بمرور الوقت ويزيد هذا الأمر خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وهناك دراسات أكدت على وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين b12 وضعف العظام وهشاشتها وبشكل خاص عند النساء.

3- يعمل فيتامين b12 على تحسين المزاج وأعراض الاكتئاب

يلعب فيتامين b12 دوراً في تصنيع واستقلاب مادة السيروتونين. وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن الحالة المزاجية وتنظيمها لهذا السبب قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى حدوث انخفاض في إنتاج الجسم لمادة السيروتونين وهذا الانخفاض سيسبب الاكتئاب.

وقد تم إجراء دراسة على أشخاص مصابين بالاكتئاب ومعدل فيتامين بى12 منخفض. حيث عمد المختصون إلى زيادة معدل هذا الفيتامين لديهم فكانت النتيجة ظهور تحسن وهذا عند مقارنتهم مع أشخاص تمت معالجتهم بمضادات الاكتئاب.

4- منع تلف الخلايا العصبية في الدماغ

فهو يمنع ضمور الدماغ والذي يحصل فيه حالة من فقدان الخلايا العصبية المتواجدة في الدماغ والتي غالباً ما ترتبط بفقدان الذاكرة أو الخرف.

وقد أظهرت بعض الدراسات التي تم إجراءها على أشخاص مصابين بالخرف في مرحلة مبكرة حيث تم إعطائهم مزيج من فيتامين b12. ومكملات من الأوميغا 3 وقد ساعد هذا العلاج في إبطاء التدهور العقلي لدى المصابين.

5- العمل على تعزيز طاقة الجسم

فالطاقة من العناصر التي يتوجب توفّرها لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام وفيتامين b12 يتم وصفه من أجل زيادة الطاقة في الجسم.

فالأشخاص الذين يملكون مستويات منخفضة من هذا الفيتامين يعانون من الشعور بالتعب ويشعرون بنقص الطاقة وهذا من أبرز الأعراض التي تشير إلى نقص في فيتامين b12.

6- التحسين من صحة القلب من خلال التقليل من الهوموسيستين

والهوموسيستين هو عبارة عن حمض أميني عندما ترتفع مستوياته في الدم يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب. وحدوث نقص كبير في فيتامين b12 يدل على أن مستويات هذا الحمض الأميني مرتفعة.

حيث أظهرت الدراسات أن فيتامين b12 له دور كبير في المساعدة على تقليل مستويات الهوموسيستين. وبالتالي سيحمي القلب ويحافظ على صحته كما سيحمي الأوعية الدموية أيضاً.

7- دعم الشعر والأظافر والبشرة

فهذا الفيتامين يعمل على تحفيز عملية إنتاج الخلايا وتواجد مستويات كافية من هذا الفيتامين له دور كبير في تعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر.

حيث أنه من الممكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من هذا الفيتامين في الجسم إلى حدوث أعراض جلدية غير محببة. وتغير في لون الأظافر بالإضافة إلى تغيرات في الشعر وهذا التغيرات لن تكون محببة أبداً بل تدل على حالات مرضية.


كيفية الحصول على فيتامين b12

إن هذا الفيتامين يتميز بأنه قابل للذوبان في الماء ويجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية. فكما رأينا من الدراسات التي ذكرناها سابقاً فهو مهم جداً من أجل الصحة. وبشكل خاص مفيد من أجل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام الذين يتوجب عليهم العناية بشكل كبير بصحتهم.

فالحصول على فيتامين b12 من خلال النظام الغذائي هو أمر في غاية الأهمية. ويتواجد في الكثير من الأغذية لكنك إن كنت تشعر بأن جسمك يحتاج إلى كمية أكثر فمن الممكن الحصول عليها من خلال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين في تركيبتها. وهي طريقة سريعة وبسيطة تضمن لنا حصول جسمنا على الجرعة اليومية التي يحتاجها.

وبهذا الشكل يمكننا أن ندرك أهمية فيتامين b12 فهو يساعد الجسم في المحافظة على صحته ويساهم في الكثير من الوظائف الضرورية للجسم.

تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: أهمية وفوائد فيتامين b12 لكمال اجسام
أهمية وفوائد فيتامين b12 لكمال اجسام
فيتامين b12 من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم ولكنه غير قادر على تركيبه أو إنتاجه لذلك يتوجب الحصول عليه من الغذاء حيث أن فيتامين b12 متواجد
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgbqTq2mnp6-vd-mZDHVb5BJGkQqjlhdTLK57F9mePVMB93krAPs9q2-433ysI24r1B6qfIgL_3w5n9RqlkgLBt8kDYZA8g7OzyHoFPlpZIgXZsR-CaZbDjV5_5dx4N2pIrGUXw7QkhBj6JF2WugNI2V_twHTB5siA0VV2XDZGszY-cyWecnPwzpa2iRw=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgbqTq2mnp6-vd-mZDHVb5BJGkQqjlhdTLK57F9mePVMB93krAPs9q2-433ysI24r1B6qfIgL_3w5n9RqlkgLBt8kDYZA8g7OzyHoFPlpZIgXZsR-CaZbDjV5_5dx4N2pIrGUXw7QkhBj6JF2WugNI2V_twHTB5siA0VV2XDZGszY-cyWecnPwzpa2iRw=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitaminB12.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitaminB12.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات