Loading ...

فيتامين e و دوره في بناء العضلات و الأجسام

يعتبر فيتامين e من أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تستخدم من أجل الرياضيين وذلك لمساعدتهم على بناء العضلات كما أن فيتامين E يلعب دوراً كبيراً في
فيتامين e و دوره في بناء العضلات و الأجسام


يعتبر فيتامين e من أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تستخدم من أجل الرياضيين. وذلك لمساعدتهم على بناء العضلات. فقد بينت الدراسات الحديثة أن فيتامين E يلعب دوراً كبيراً في بناء الخلية ومساعدتها على الحفاظ على نفسها لوقت طويل.


فوائد فيتامين e للرياضيين

مرونة وقوة العضلات

يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في تعزيز قوة العضلات و زيادة قدرتها على تحمل الجهد. و كذلك يعتبر مهم جداً في مساعدة الرياضيين على ممارسة الرياضة لوقت طويل و تحملها. لأنه يساعد على القضاء على نواتج الأكسدة التي تنتج نتيجة لعمل العضلة لوقت طويل.

مناعة العضلات

يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في زيادة تنبيه العضلة و إحساسها بالأذى. و بالتالي سرعة استجابتها و قدرتها المناعية على ترميم نفسها.

يعتبر هذا الفيتامين ضروري جداً لكي يضمن الرياضي شفاء جروح و إصابات التمرين بسرعة و دون قلق من تنكس الإصابة.

تغذية العضلات

يعتبر هذا الفيتامين ضروري لتأمين تغذية كافية و مناسبة للعضلة. تضمن لها القدرة على ممارسة التمارين و بناء نفسها و زيادة الكتلة العضلية دون أن تصاب العضلة بسوء تغذية.

كما يعتبر فيتامين E إحدى مضادات الأكسدة القوية و الفعالة. بالتالي يحمي العضلة من سموم الجذور الحرة و كذلك يحمي العضلة من الشيخوخة المبكرة و الضمور.

  

مصادر فيتامين e الطبيعية

هناك بعض الرياضيين من لا يرغبون بتناول فيتامين e بشكل كبسولات دوائية. لذلك نورد في هذا المقال عدة أنماط من التغذية التي يمكن للرياضي إدخالها ضمن نظامه الغذائي و الحصول على الكمية الكافية من فيتامين هـ:

1- المكسرات بأنواعها: يجب على الرياضي أن يحرص على احتواء نظامه الغذائي على المكسرات يومياً. فقد يتم تناولها مع وجبة الفطور مثلاً، فتعطي للرياضي كمية من فيتامين E و كذلك تعطيه طاقة و حيوية.

2- الأفوكادو: يجب على الرياضي تناول الأفوكادو ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل للحصول على كمية جيدة من فيتامين هـ. فيمكن تناولها ضمن عصير مثلاً أو ضمن السلطات المغذية.

3- اللحوم الحمراء: تعتبر من أفضل أنواع الأغذية التي تزود العضلات بفيتامين هـ. كما أنها تزود الجسم بغذاء كافي يمنح الرياضي القوة و القدرة على التمرين. ويجب عليه الاعتدال في تناولها، و تناولها قبل التمرين بعدة ساعات كونها تعتبر وجبة دسمة و هضمها يحتاج للطاقة.

4- السبانخ: تعتبر السبانخ و غيرها من الأوراق الخضراء غنية جداً بفيتامين E. و يعتبر إدخال السبانخ ضمن نظام الغذاء للرياضي وحده كافياً لتأمين حاجة العضلة من فيتامين e، و لمساعدته في بناء العضلات.

5- المانجو: يعتبر وجبة جيدة و كافية لتأمين فيتامين e، و الكثير من الرياضيين يقومون بتحضير وجبة من الطماطم و الأفوكادو كفطور صباح.، يغنيهم لباقي اليوم بالطاقة والحاجة من فيتامين E.

مصادر أخرى لفيتامين E

و غير ذلك هناك الكثير من الأطعمة مثل البندورة و الأسماك و خصوصاً سمك السلمون الذي يؤمن الحاجة الضرورية من فيتامين هـ. و حتى أنه بعض أنواع البهارات تؤمن فيتامين E مثل الفلفل الأحمر.

 لذلك يمكن للرياضي أن يصمم نظام غذائي متوازن من الأغذية السابقة و المتنوعة، و التي تساعد على تأمين حاجته من فيتامين هـ. و كذلك تأمين البروتينات الضرورية أيضاً بشكل كبير لبناء العضلة و تكبيرها و زيادة ضخامة الهيكل العضلي.

 كما يجب التركيز على ضرورة شرب الماء بشكل كافي مع النظام الغذائي السابق. و الكثير من المدربين المختصين برياضة كمال الأجسام يقومون بمساعدة المتدربين على تخصيص نظام غذائي متكامل يوفر لهم زيادة من فيتامين e وذلك بهدف تسريع بناء العضلة.

 و لكن يجب الانتباه إلى تجنب الحصول على جرعات كبيرة منه و ذلك لأنه يسبب سمية تتظاهر بالكثير من العوارض التي قد تؤذي الجسم. أي مثله مثل أي فيتامين آخر زيادته تسبب ضرراً مثل نقصه.


ما هي أعراض نقص فيتامين e؟

نتيجة لأهمية فيتامين e للجسم بشكل عام وليس فقط العضلات فيشكل نقصه خللاً عاماً في الكثير من أنسجة الجسم و يسبب الاعتلالات التالية:

1- ضعف عضلي عام فيشعر الشخص أن عضلته ليست قوية بما فيه الكفاية لكي يتدرب جيداً أو يمارس التمارين الرياضية. كما تتحدد قدرته على أداء التمارين المطلوبة لتحقيق كمال الأجسام لديه.

2- خلل في وظيفة النظر : حيث يعتبر فيتامين هـ من أهم الفيتامينات الضرورية لوظيفة العصب البصري و تقويته والحفاظ عليه.

3- تصبح بشرة الشخص باهتة و خالية من النضارة و الرونق، فيسودها الشحوب و الشيخوخة المبكرة إذ تكثر التجاعيد.

4- يسبب نقص هذا الفيتامين خللاً في هيكل الأظافر و نموها السليم، فتصبح متقشرة و تتقصف بسهولة.

5- يسبب تقشر الجلد و جفافه و تشققه و خصوصاً اليدين.

6- يضعف الشعر و يقل نموه بشكل كبير حتى يشعر المصاب أن أطراف شعره متآكلة و متقصفة.

7- يساهم في زيادة تعرض المصاب لمختلف أنواع فقر الدم، فهو يسبب ضعف في بناء خلايا الذم الحمراء و نموها بشكل غير سليم.

8- يسبب عوز فيتامين هـ خللاً في عمل الأعصاب بالجسم و ضعفها، فيشعر المصاب بألم في أعمق العضلات ينجم عن خلل في الأعصاب. و كذلك يشعر بالتنميل الزائد في أطرافه، بالإضافة إلى حس وخز و خدر.

مقدار الجرعة الموصى بها من فيتامين e

و هكذا فإن فيتامين e يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد الرياضيين على تحقيق الجسم المثالي. و يجب عليهم الانتباه إلى ضرورة الحصول على الجرعة الملائمة يومياً من فيتامين هـ ، إذ تقدر الجرعة اليومية الضرورية بمقدار ١٥ ميلي غرام تقريباً.

و بالتالي يجب أن يحرص الرياضي على الحصول عليها. و الحصول على قدر أكبر منها تدريجياً لكي يؤمن نمو أكثر للعضلات وصولاً إلى هدفه في تحقيق كمال الأجسام.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: فيتامين e و دوره في بناء العضلات و الأجسام
فيتامين e و دوره في بناء العضلات و الأجسام
يعتبر فيتامين e من أفضل أنواع الفيتامينات التي يمكن أن تستخدم من أجل الرياضيين وذلك لمساعدتهم على بناء العضلات كما أن فيتامين E يلعب دوراً كبيراً في
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEg_TQZBiGfbwOqnaV90tRbG-B0WLlk1rtK0ZX6cmXurXBmL5JjmrtoWyVG3R-v0wI9NSsXb0C-gxbQK0ZTGb7BgjXjl2mb2NanqvV_uevFRhRcVdUy0lGpGBKnlYUZ7g3uHqErxxQnlMIw64AR4DsSqI3YNEg7QE8WjmdmjGXoC6YUbqMDIv5nFd69s2w=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEg_TQZBiGfbwOqnaV90tRbG-B0WLlk1rtK0ZX6cmXurXBmL5JjmrtoWyVG3R-v0wI9NSsXb0C-gxbQK0ZTGb7BgjXjl2mb2NanqvV_uevFRhRcVdUy0lGpGBKnlYUZ7g3uHqErxxQnlMIw64AR4DsSqI3YNEg7QE8WjmdmjGXoC6YUbqMDIv5nFd69s2w=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitamin-E.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/10/Benefits-of-vitamin-E.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات