Loading ...

أهمية حمض الفوليك للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

أهمية حمض الفوليك للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام

 

إن حمض الفوليك شكل من أشكال فيتامين ب التي عادةً ما تكون ذائبة في الماء حيث يسميه البعض بفيتامين ب 9. فحمض الفوليك من الأشكال الصناعية للفولات حيث أنه من الممكن أن نحصل عليه من خلال الطبيعة بتناولنا لأطعمة محددة.

والحقيقة أن حمض الفوليك يدخل في تكوين الحمض النووي بشكل أساسي والحمض النووي هو الأساس الذي يشكل خلايا جسمنا وهذا ما يفسر أهمية حصول أجسامنا على الـ Folic acid.

والذي يتواجد في عدة أطعمة وهي السبانخ والحمضيات والفاصولياء وفطر المشروم والبندورة. والأشخاص الرياضيون بشكل خاص ولاعبي كمال الأجسام يقومون بنشاط عضلي وبدني كبير.

وهذا النشاط مفيد جداً للصحة لكنه في المقابل يساهم في تقليل نسب الـ Folic acid في الجسم ولهذا السبب ننصح الرياضيين دوماً بأن يراقبوا نسبة حمض الفوليك في الجسم.

فالحرص على تناول حمض الفوليك بشكل منتظم ونسبةً إلى كميته في الجسم فإن ذلك يساهم في حماية القلب وتجنّب الإصابة بأمراضه.


أهمية وفوائد حمض الفوليك للأشخاص الرياضيين

يتم وصف حمض الفوليك والتأكيد على تناوله في حال تم اكتشاف بأن نسبته قليلة في الدم. لأن تناقص نسبة الـ Folic acid الذي قد يكون سببه الرياضة المجهدة سيؤثر بشكل سلبي على صحة أجسامنا.

والحالات التي يتم تشخيصها بحالة مرضية والتي تتضمن من بين نتائجها الحصول على نسب قليلة من الـ Folic acid في الجسم. هي حالات فقر الدم وحدوث نقص في كريات الدم الحمراء.

كما أن الحالة التي يتم فيها نقصان الامتصاص للعناصر الغذائية التي تدخل إلى الجسم. والتهاب القولون الذي يسبب تقرحات سيقوم بإنقاص نسب الـ Folic acid في الجسم.

وأمراض الكبد والكلى كما أن المدمنين على الكحول ومرضى القلب وبعض أنواع السرطانات في جميع هذه الحالات المرضية. يجب أن نحرص على تناول حمض الفوليك ومعالجة نسبه القليلة في الجسم.

فـالـ Folic acid من العناصر الغذائية المهمة التي تساهم في الحفاظ على صحة أجسامنا العامة. والرياضيون ولاعبي كمال الأجسام من الممكن أن يتعرّضوا لخطورة نقص نسبة الـ Folic acid في الدم نتيجة ممارسة الرياضة المجهدة.


إهمال تناول حمض الفوليك

 إن إهمال حمض الفوليك وعدم الحرص والاهتمام بالحصول على كمية حمض فوليك مناسبة في الدم. له الكثير من السلبيات والنتائج غير المرضية.

فنقص نسبة الـ Folic acid في الجسم يسبب الاكتئاب السريري ويسبب حدوث اضطرابات ومشاكل في ذاكرة الإنسان. كما أن وظائف وعمل الدماغ سيتراجع أيضاً.

بالإضافة إلى أنه سيزيد من خطر الإصابة بالحساسية وسيسبب نقص على المدى الطويل في كثافة العظم. كما أن فقر الدم الناتج عن نقص الفوليك في الدم خطير.

لأنه يسبب فقدان شهية وتقرحات في الفم والشعور الدائم بالتعب. حيث لن يتمكن الرياضي من ممارسة الرياضة بشكل منتظم وسيضعف النشاط بكل تأكيد.

وبهذا نستنتج بأن تناول الـ Folic acid مهم جداً من أجل أن نستطيع الاستمرار بممارسة الرياضة حتى لو كانت مجهدة فنحن كلاعبي كمال أجسام. لن نتمكن من الاستمرار في بناء أجسامنا وزيادة الكتلة العضلية إلا في حال قمنا بالاعتناء بصحة أجسامنا الداخلية.


ما هي الأطعمة التي يكثر فيها حمض الفوليك؟

إن الـ Folic acid من الممكن أن نتناوله على شكل دواء يمكننا أن نشتريه من الصيدلية وبسعر رخيص نسبياً وهذا يتم وصفه في حالات نقص نسبته في الدم.

أما من خلال الغذاء فهناك الكثير من الأطعمة التي تمدنا بالـ Folic acid والتي يجب الحرص على تواجدها دوماً في نظامنا الغذائي وبشكل خاص عندما نتمرن ونقوم بممارسة الرياضة المجهدة.

حيث أن الخضروات والأوراق الخضراء من المواد الغنية جداً بحمض الفوليك كالسبانخ والسلق والبقدونس وغيرها الكثير. بالإضافة إلى أن الفواكه أيضاً تمتلك كميات هائلة من الـ Folic acid.

ونصيحة تناول البيض على الإفطار مفيدة جداً لأنه من المركبات الأساسية والغنية بالفوليك. ومن الخضراوات التي تكون غنية جداً بالفوليك تلك الخضراوات التي تكون نباتاتها متواجدة في الجذر. مثل الفجل فهو غني جداً بحمض الفوليك.

هذا يعني أنه بإمكاننا أن نحصل على هذا المركب من الطبيعة بحيث لا نجعل أجسامنا تحتاجه. وإهماله الذي يسبب نقص نسبته في الدم بل يجب أن يكون نظامنا الغذائي متكامل ويتضمن مواد غذائية غنية بحمض الفوليك.


ما هي الجرعات اليومية التي يحتاجها جسمنا من حمض الفوليك؟

يمكننا أن نؤكد على أن أغلب المكملات الغذائية تتضمن في محتواها الـ Folic acid حيث أن النسبة المتعارف عليها في المكملات هي 400 ميكرو غرام. ولكن تناول حمض الفوليك لوحده تختلف نسبه من شخص إلى آخر.

فالمرأة الحامل مثلاً تحتاج إلى 1 ميلي جرام في اليوم وهي نسبة كبيرة. لأنه كما تحدثنا سابقاً أن الـ Folic acid يدخل في تركيب الحمض النووي وهذا ما يفسر لنا أهميته لتكوين ونمو الجنين داخل أحشاء أمه.

أما الأشخاص البالغين والرياضيين فهم يحتاجون جرعة 1 مليجرام بشكل يومي. والمراهقين الذين أعماره بين الرابعة عشر والثامنة عشر فهم بحاجة 800 ميكرو جرام من حمض الفوليك في الجسم.

والأطفال يتم إعطاءهم نسبة 600 ميكروجرام من حمض الفوليك في اليوم فهو مهم جداً من أجل النمو السليم وتكوين جسم صحي.


أعراض نقص كمية ونسبة حمض الفوليك

فهناك بعض المؤشرات التي تدلنا على وجود نقص ف الفوليك في الدم. وفي حال وجود هذه الأعراض يجب علينا أن نقوم بفحوصات شاملة وفي حال وجود نقص يجب أن تتم المعالجة.

الغثيان والمعاناة والعناء من الغازات وانتفاخ البطن بالإضافة إلى ضعف الشهية. كما أن نقص حمض الفوليك يترافق مع طعم غريب في الفم وحدوث اضطرابات في النوم والشعور الدائم بالاكتئاب.

وفي النهاية في حال شعورك بهذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب فوراً لأن نقص الFolic acid سيتسبب في ضعف مجهودك العضلي وعدم قدرتك على القيام بتمارين رياضية مجهدة مع الزمن.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,28,التغذية السليمة,41,المكملات الغذائية,27,بناء العضلات,35,تمارين,13,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: أهمية حمض الفوليك للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام
أهمية حمض الفوليك للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام
إن حمض الفوليك شكل من أشكال فيتامين ب التي عادةً ما تكون ذائبة في الماء حيث يسميه البعض بفيتامين ب 9 فحمض الفوليك من الأشكال الصناعية للفولات حيث أنه
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiVQyfGBjN4IjCVRRwb7hP-4ZbowIj2x-hNTWJrxs0RR1SvS8gfSZiRYxqd3bcIJxUsCoxhlhBIhNBlXaTuLgE7aULeVHnaoEDqs9znG0rXU0sr2cruncAjVpdx62G_C4NQDSHPaRSgBOg8C5Dbo3Oaf5C9uo1Kl_5wTMOn3MDZQI5aRiaTePrdaPgUKA=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiVQyfGBjN4IjCVRRwb7hP-4ZbowIj2x-hNTWJrxs0RR1SvS8gfSZiRYxqd3bcIJxUsCoxhlhBIhNBlXaTuLgE7aULeVHnaoEDqs9znG0rXU0sr2cruncAjVpdx62G_C4NQDSHPaRSgBOg8C5Dbo3Oaf5C9uo1Kl_5wTMOn3MDZQI5aRiaTePrdaPgUKA=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/Importance-of-folic-acid.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/Importance-of-folic-acid.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات