Loading ...

علاج فقر الدم بالتغذية السليمة

يتمثل فقر الدم في فقدان الجسم لخلايا الدم الحمراء أي كريات الدم الحمراء لذلك حتى يتم علاج فقر الدم. يجب معرفة الأسباب التي تسبب فقر الدم وهي نقص عنصر
علاج فقر الدم بالتغذية السليمة


يتمثل فقر الدم في فقدان الجسم لخلايا الدم الحمراء أي كريات الدم الحمراء لذلك حتى يتم علاج فقر الدم. يجب معرفة الأسباب التي تسبب فقر الدم وهي نقص عنصر الحديد فكيف نحصل على علاج فقر الدم من خلال الغذاء هذا ما سنتعرّف عليه في هذه المقالة.

حيث سنتكلم عن علاج فقر الدم بشكل خاص من أجل الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام. الذين يقومون بالتركيز على تناول البروتينات من أجل الحصول على بناء العضلات. وينسون أن الاهتمام بالأغذية التي تقوي الدم هي أيضاً ضرورية.

وكريات الدم التي تم فقدانها تكون غنية ببروتين الهموغلوبين الذي يدخل الحديد بشكل أساسي في تركيبه وفي حال عدم حصول الجسم على كمية كافية من الحديد. سيتسبب ذلك في فقدان كريات الدم الحمراء التي من أبرز أعمالها إمداد خلايا الجسم بالأوكسجين.


دور الطعام في علاج فقر الدم

وهنا يجب الانتباه أننا لا نحتاج فقط الأطعمة الغنية بالحديد. إنما يجب أن نتناول أيضاً الأطعمة الغنية بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي وفيتامين ب بأنواعه كافة.

كما يجب الانتباه لتناول الطعام الذي له دور أساسي في تحسين عملية امتصاص الجسم للحديد بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تعمل على سحب الحديد من الجسم.


الأعراض الأساسية لفقر الدم

يؤدي فقر الدم إلى الشعور بالتعب والوهن كما تظهر علامات الشحوب على الوجه ويزداد خفقان القلب مع شعور بضيق في النفس.

وصعوبة في عملية التنفس ككل كما نشعر بصداع وشعور بالدوخة ويصعب علينا التركيز في تأدية التمارين الرياضية. كذلك نشعر بالعصبية لأتفه الأمور وتصبح الأقدام واليدين باردة مع الغثيان والدوار في اغلب الأوقات.


الأغذية المفيدة لعلاج فقر الدم

سواء تأكدنا من إصابتنا بفقر الدم أو حتى كنا من السليمين فيجب أن نحافظ على خلايا الدم وبشكل خاص. الأشخاص الذين يمارسون الرياضة المجهدة. التي تتطلب طاقة عالية والتي تحتاج إلى كريات دم حمراء جيدة من أجل عملية تغذية الخلايا بالأوكسجين.

فمن أجل اكتمال علاج فقر الدم فهناك مجموعة من أنواع الأغذية التي يجب تناولها وهي:

1ـ الأطعمة التي تحتوي على الحديد:

ومن أهم الأطعمة التي نعتبرها مصدر أساسي للحديد هي لحم البقر. وبالطبع باقي أنواع اللحوم تكون غنية بالحديد ولكن اللحم البقري بشكل خاص.

بالإضافة إلى البقوليات مثل العدس والفاصولياء بالإضافة إلى الخضار الورقية والفواكه بأنواعها وبشكل خاص الفاكهة المجففة.

2ـ الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

والتي تلعب الدور الرئيسي في إكمال عملية امتصاص الحديد واستفادة الجسم منه بشكل كامل. وتشكل الحمضيات بأنواعها المصدر الأساسي لفيتامين ج.

بالإضافة إلى الفليفلة والبندورة وبعض أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج كالبطيخ والفريز.

3ـ الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد:

وهنا يجب التركيز على الخضروات الورقية الغنية بحمض الفوليك مثل: البروكلي، السبانخ، والهليون بالإضافة إلى البقوليات كالبازلاء ،العدس، والفاصولياء وبعض أنواع الفواكه مثل الموز والبرتقال.

4ـ الأطعمة والأغذية التي تحتوي على فيتامين ب 12:

و فيتامين b12 نعتبره ضروري جدا من أجل علاج فقر الدم حيث أنه يتواجد في اللحوم وبشكل خاص في كبد الحيوانات. بالإضافة إلى لحم السمك والبيض والحبوب المدعمة التي تكون مخصصة من أجل وجبة الفطور.


وبالتالي هناك 4 عناصر أساسية يجب أن تكون متواجدة في نظامنا الغذائي من أجل علاج فقر الدم. وبالتأكيد حتى في الحالة الطبيعية يجب أن تتواجد في غذائنا. من أجل القيام بالتمارين الرياضية بشكل جيد وبالأخص إذا كنا من لاعبي كمال الاجسام.

تحدثنا عن الأغذية التي يجب أن تتوفر في نظامنا الغذائي من أجل علاج فقر الدم ولكن هل هذا يكفي؟ بالطبع لا فهناك بعض الأغذية التي يجب أن نقوم بتجنبها من أجل علاج فقر الدم.


الأطعمة التي يجب أن نقوم بتجنبها لعلاج فقر الدم

1- شرب الشاي والقهوة:

من أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث فقر الدم معنا نحن الرياضيين بشكل خاص ميولنا لشرب القهوة والشاي من أجل الحصول على كمية أكبر من النشاط.

ومن أجل الحصول على الطاقة الكافية من أجل تنفيذ التمارين الرياضية المجهدة ولكن النتيجة ستكون سلبية على خلايا الدم الحمراء لدينا.

فالإكثار من شرب القهوة والشاي وبالأخص مع الوجبات والأطعمة المغذية سيؤدي إلى عرقلة عملية امتصاص الحديد لهذا السبب يجب التقليل من شرب الشاي والقهوة.

كما يجب أنت نتحاشى تناولها مع الطعام بل قبل الطعام بساعة أو بعده بساعة لضمان اكتمال عملية امتصاص الجسم للحديد بشكل كامل.

2- منتجات الالبان وادوية الحموضة:

كما ينصح الأطباء بتجنب تناول الادوية التي تقضي على الحموضة خلال تناول الطعام. كما أن الأطباء يؤكدون على تجنب تناول الأطعمة التي تتعارض مع عملية امتصاص الحديد.

ومنها الحليب وبعض الأنواع من الألبان كما أن الحبوب الكاملة تتعارض مع عملية الامتصاص وهي التي نتناولها نحن الرياضيين بكثرة.

3- الكربوهيدرات المصنعة:

فالأطعمة الغنية بعنصر الغلوتين كالقمح والمواد التي تم تصنيعها منه مثل المعكرونة بالإضافة إلى الشعير والشوفان. كما أنه يجب أن لا نأكل الأطعمة التي تحتوي على حمض الأوكزاليك كالفول السوداني والشوكولاتة.


النصائح الأساسية من أجل علاج فقر الدم

فمن أجل التغلّب على فقر الدم يجب الالتزام ببعض العادات الغذائية الأساسية. التي تساعدنا في تقوي خلايا الدم الحمراء لدينا ومنها الحرص على شرب كمية كافية من الماء من أجل الاحتفاظ بترطيب عالي للجسم.

كما يجب أن نقوم بممارسة الرياضة بشكل منتظم فحتى لو كنا من الأشخاص الرياضيين. فإن فقر الدم سيعمل على إضعاف بنيتنا الجسدية لنشعر بالوهن ونتكاسل عن التدريب والتمرين.

كما يركز الأخصائي على ضرورة الطبخ في الأوعية التي تم صنعها من الحديد. ويعود السبب في ذلك إلى انتقال جزيئات وشوارد الحديد من الوعاء إلى الطعام. ولكن هذه النصيحة قد تكون سلاح ذو حدين فزيادة نسبة الحديد ستسبب أضرار كثيرة لبعض الأشخاص.

كما يجب علينا أن نتجنّب التدخين قدر الإمكان فالجسم الرياضي يحتاج إلى توفّر الفيتامينات فيه والتدخين له دور كبير في إضعاف نسبة الفيتامينات في الجسم بالإضافة إلى أضراره الأخرى.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: علاج فقر الدم بالتغذية السليمة
علاج فقر الدم بالتغذية السليمة
يتمثل فقر الدم في فقدان الجسم لخلايا الدم الحمراء أي كريات الدم الحمراء لذلك حتى يتم علاج فقر الدم. يجب معرفة الأسباب التي تسبب فقر الدم وهي نقص عنصر
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjplGI507y3xoS0JydYpoxdBUnnrDIqkB9Oc82XTVSaEFehDTjOQ1rN9-Y1lPxy1G2gxuXfiU_VvAkvR_-VUZrUY-VdCpt-igoZkzMFkKe2_33cKoQN6xCKKEZ_zjAhAanEG1i1FI0kkxIsgTg0YUgTQJJ4RBBkIOEyv2mfHIlJcH2upQVMuxOPxNEdAA=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEjplGI507y3xoS0JydYpoxdBUnnrDIqkB9Oc82XTVSaEFehDTjOQ1rN9-Y1lPxy1G2gxuXfiU_VvAkvR_-VUZrUY-VdCpt-igoZkzMFkKe2_33cKoQN6xCKKEZ_zjAhAanEG1i1FI0kkxIsgTg0YUgTQJJ4RBBkIOEyv2mfHIlJcH2upQVMuxOPxNEdAA=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/11/Anaemia-treatment-by-nutrition.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/11/Anaemia-treatment-by-nutrition.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات