Loading ...

كيفية المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للرياضيين

كيفية المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للرياضيين


 تعد المحافظة على صحة الجهاز الهضمي أثناء الحميات الغذائية التي يقوم الرياضيين باتباعها ضرورة كبيرة، يجب ألا يقوم الرياضي الذي يرغب بالحفاظ على جسم سليم بإهمالها.

و ذلك لأن أساس الرياضي هو الجسم السليم الذي يمكنه من التدرب بشكل جيد جداً، و القيام بالتمارين المتنوعة و ألعاب كمال الأجسام، وكذلك المحافظة على صحة جسده و جهازه الهضمي تعتبر ضرورة لكي يتمكن من المشاركة دائماً في الألعاب و المنافسات الرياضية المتنوعة. 

ما هي نصائح المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للرياضيين أثناء الدايت؟ 

يفضل أن يقوم الرياضي دائماً باستشارة الطبيب عند اتباعه لأي نمط من الحميات الغذائية، و يفضل أن تكون الحميات الغذائية مدروسة بشكل صحيح و ذلك لكي لا ينقص جسمه أي نوع من العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وهناك بعض النصائح لكي يتمكن الرياضي من الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص و هي:

1- شرب الماء

يجب عليك المواظبة على شرب الكميات التي يحتاجها الجسم من الماء يوميا و ذلك لأن الماء يعتبر أساس العمليات الحيوية التي تتم في الجسم و في الجهاز الهضمي.

مثل هضم المواد الغذائية بشكل صحيح، كما يعتبر شرب كميات كافية من الماء ضروري لكي يتجنب الإصابة بالإمساك، و كذلك ضروري لطرد كل السموم والبكتيريا الضارة من الجهاز الهضمي. 

2- استخدام مكملات البروبيوتيك

يمكن للرياضي أن يتناول بعد استشارة الطبيب مكملات البروبيوتيك و تكون هذه المكملات عبارة عن خمائر هاضمة مساعدة لبكتيريا المعدة على الهضم الصحيح.

ومنع الإصابة بأمراض عسرة الهضم والامساك الناتج عنها و الذي قد يعيق حركة الرياضيين و قيامهم بالتمارين الرياضية بشكل كبير. 

3- تناول اكلات غنية بالالياف

يجب أن يتأكد الرياضي من تناول اكلات غنية بالالياف واحتواء النظام الغذائي على القدر الكافي من الالياف الغذائية الضرورية للهضم الصحيح و منع الإصابة بالإمساك.

كما تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل مما يساعد على التخسيس وحرق الدهون اثناء فترات التنشيف و هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخس و الملفوف و الهندباء و غيرها. 

4- حماية المعدة من الحمضيات و البهارات القوية

يجب أن يحرص الرياضي على الاعتدال في تناول الحمضيات والبهارات الحادة في غذائه و ذلك لأن أغلب الناس يكونون في عرضة للإصابة بقرحة في المعدة نتيجة هذه الأطعمة، لذلك يجب على الرياضي أخذ الحيطة و الحذر في تناولها. 

5- الاعتدال في تناول السكريات و المواد المحلية الصناعية

و ذلك لأن هذا النمط من الأطعمة قد يؤثر بشكل كبير على مستوى التوازن البكتيري في الأمعاء وقد يؤدي هذا لحدوث خلل في عملية الهضم، و كذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المتنوعة في الجهاز الهضمي. 

6- عدم أخذ المضادات الحيوية بطريقة عشوائية

يجب على الرياضي أن يكون حذراً في أخذ المضادات الحيوية في حالات الالتهابات الجرثومية و ذلك لأنها تقوم بقتل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء بشكل كبير و تقلل نسبتها.

وهذا يؤثر سلباً على عملية الهضم عند الرياضي، لذلك يجب عليه تناولها تحت إشراف طبي و عند الحاجة الضرورية لها فقط. 

7- الابتعاد عن التدخين

بغض النظر عن مساوئ التدخين على صحة الجهاز التنفسي و على قدرة الرياضي على ممارسة التمارين الرياضية بنشاط، فإن له آثار سلبية أيضاً على الجهاز الهضمي.

فيجب على الرياضي تجنب التدخين تماماً و ذلك لكي يحمي جهازه الهضمي من قرحة المعدة المؤلمة التي قد تحد نشاطه و قدرته على ممارسة التمرينات الرياضية كما قد تمنعه من الكثير من الأطعمة المفيدة. 

8- استخدام الفيتامينات والمعادن لصحة الجهاز الهضمي

للفيتامينات والمعادن دور مهم جدا في امداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها والتي من شائنها ان تعمل على معالجة ورفع مناعة الجسم وصحة الأعضاء الداخلية للجسم ومنها صحة الجهاز الهضمي.

- امثلة على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجهاز الهضمي:

1- عنصر الزنك.

2- عنصر المغنسيوم.

3- فيتامين د.

4- البوتاسيوم.

 

بعض المشروبات التي تساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عند الرياضيين

1- مشروب البابونج

 يساعد شراب البابونج الساخن على ترميم القرحات و الالتهابات البسيطة في الجهاز الهضمي، كما يساعد على طرد الغازات و فك التشنجات العضلية في الجهاز الهضمي لذلك من الضروري أن يشرب الرياضي منه بانتظام. 

2- مشروبات الديتوكس بمختلف أنواعها

لا بد أن يقوم الرياضي بين الحين و الآخر بتناول مشروبات الديتوكس المتنوعة و ذلك لما لها من أهمية كبيرة في تذويب دهون البطن الضارة.

مثل ديتوكس الزنجبيل، الخيار، النعناع، والليمون، و كذلك تساهم في طرد السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي مثل ديتوكس الكرز. كما تساهم مشروبات الديتوكس بشكل عام قتل الجذور الحرة الضارة وذلك لغناها بمضادات الأكسدة المتنوعة. 

3- شرب الشاي الأخضر

يجب أن يحرص الرياضي على احتواء نظامه اليومي على كوب من الشاي الأخضر وذلك بسبب فوائده في تحسين عملية الهضم بشكل كبير.

كما أنه يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقوم بقتل الجذور الحرة التي تقوم بتسريع شيخوخة الخلايا، وتؤثر سلباً على الجهاز الهضمي. 


ما هي الآثار الإيجابية لصحة الجهاز الهضمي على الرياضي؟

إن المحافظة على صحة الجهاز الهضمي تساعد الرياضي على منع الشعور بالتوعك بعد الوجبات، كما أنها تؤمن هضم و امتصاص صحيح للمواد الغذائية.

بالتالي يضمن الرياضي حصول جسمه على كامل العناصر الغذائية التي يحتاجها، و كذلك تحمي معدته من الإصابة بالتقرحات التي قد تكون كفيلة بمنع قيامه بالتمارين الرياضية لعدة أيام و ذلك لأن آلام القرحة المعدية صعبة جداً و تحد حركة الرياضي. 

كما تساعد المحافظة على صحة الجهاز الهضمي في الحصول على نمط حياة جيد و مريح، كما تقوي مناعة الرياضي و تزيد قدرته على محاربة الأمراض و التقليل من إصابته بالوعكات الصحية.

فمن الضروري أن يهتم الرياضي بنوعية غذائه اليومي و التوجه إلى الأغذية الصحية الطبيعية و الإكثار من الأغذية النباتية حصراً، لأنها تحسن عملية الهضم و تساعد في الحصول على جسم سليم تماماً و بالتالي قدرة أكبر على القيام بالتمارين الرياضية. 


الخلاصة

اذا كنت تريد المحافظة على صحة الجهاز الهضمي فعليك بإدخال اكلات غنية بالالياف لنظامك الغذائية. والابتعاد عن كل الأطعمة المصنعة والمليئة بالدهون المهدرجة الغير صحية للجسم.

وأيضا الإقلاع عن العادات السيئة التي من شائنها ان تدمر الجهاز الهضمي لديك مثل شرب السجائر او شرب الخمور.



تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,32,التغذية السليمة,41,المكملات الغذائية,27,بناء العضلات,38,تمارين,17,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: كيفية المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للرياضيين
كيفية المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للرياضيين
تعد المحافظة على صحة الجهاز الهضمي أثناء الحميات الغذائية التي يقوم الرياضيين باتباعها ضرورة كبيرة، يجب ألا يقوم الرياضي الذي يرغب بالحفاظ على جسم سلي
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiTvoZJMCV5aBs1MCjBDPaWqpMOLAeA3QpWUvZDQ4fGUap5i7iR6WMr5jYkNsHbDa0imJz7d_jteI2fGe5I9wF9APgDDLx77BJIBxoTU_r-9xrMmPeat3jssMw9ZscAskjVIg8RB54vRlZo_Hs9DRUZShNAAxXtu4XZXsb4cOPW3QchXVc0yoj5EQ4duw=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiTvoZJMCV5aBs1MCjBDPaWqpMOLAeA3QpWUvZDQ4fGUap5i7iR6WMr5jYkNsHbDa0imJz7d_jteI2fGe5I9wF9APgDDLx77BJIBxoTU_r-9xrMmPeat3jssMw9ZscAskjVIg8RB54vRlZo_Hs9DRUZShNAAxXtu4XZXsb4cOPW3QchXVc0yoj5EQ4duw=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/maintaining-healthy-digestive-system.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/maintaining-healthy-digestive-system.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات