Loading ...

فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم

فوائد التخسيس للرياضيين وانقاص الوزن تتضمن ليس فقط نسبة دهون اقل، وانما هي عملية لتحسين وظائف الجسم الداخلية وقدرات الجسم والحماية من الامراض التي من
فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم


 يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية ما بغاية التخسيس، ومن فوائد التخسيس غير انها من أجل الحصول على جسم رشيق. أو من أجل التحسين من صحة الجسم، كما ويمكن أن تكون من أجل الغرضين معاً، ونخص بالذكر الرياضيين. ولاعبو كمال الأجسام حيث أن الجسم الصحي واللياقة من أهم المواصفات المطلوبة لديهم.

حيث تعد الدهون عدوّ لدود للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام تحرمهم من لذة النجاح، وبالتالي فإن فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم عديدة للصحة الجسدية بالنسبة إليهم.

فوائد التخسيس للرياضيين تتضمن ليس فقط نسبة دهون اقل. وانما هي عملية لتحسين وظائف الجسم الداخلية وقدرات الجسم والحماية من الامراض التي من الممكن ان تصيب كا امراض القلب وتصلب الشرايين ومشاكل المفاصل والاعصاب.

لذلك سنتعرف في هذا المقال عن معنى واهم فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم بشكل عام.


ما معنى تخسيس الوزن للجسم عند الرياضيين

معنى التخسيس او التنشيف هو النزول بنسبة الدهون في الجسم الى نسب تجعل كل تفاصيل العضلات واضحة، وكيف تعرف انك وصلت الى التخسيس الصحيح او التنشيف.

هو عندما ترى عضلات البطن او المعدة المعروفة بـ (six pack abs) مما لاشك بأن العضلات. ولاسيما عضلات المعدة من أكثر العضلات صعوبة في الحصول عليها واظهارها فهي تحتاج لجهد كبير والتزام صارم بتمارين رياضية وحمية غذائية دقيقة. ولكن ما علينا معرفته هو أنّ بناء العضلات وحرق الدهون هي عمليات متناقضة.

وذلك بسبب قيام الجسم بمقاومة كلا الأمرين في الوقت ذاته وبمعنى آخر:

للتخلص من الدهون

يجب أن يكون خسارة السعرات الحرارية في اليوم أكبر من مقدار السعرات الحرارية المكتسبة التي تأكلها.

مثال: اذا كان احتياجك من السعرات الحرارية في اليوم هو 2000 سعرة حرارى. فيجب عليك تناول 1700 سعرة لحرق الدهون.

لبناء العضلات

لا يكون بناء العضلات ناجح إلا إذا كانت السعرات الحرارية التي تأكلها أكبر من السعرات التي تحرقها في اليوم. لذلك من اجل حرق الدهون من دون التأثير على حجم الكتلة العضلية يجب ان يتم التوازن بين النظام الغذائي والتمرين.

مثال: اذا كان احتياجك من السعرات الحرارية في اليوم هو 2000 سعرة، فيجب عليك تناول من 2200 سعرة الى 2500 سعرة. ولذلك من اجل الإبقاء على معدل حرق الدهون دون تأثير على حجم الكتلة العضلية.

لأنك اذا تناولت سعرات اعلى من 500 سعرة عن معدل احتياجك اليومي فانت هنا معرض لاكتساب الدهون وتخزينها في الجسم.

 

فائدة التخسيس للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام وصحة الجسم

فوائد التخسيس للرياضيين عديدة وليست فقط في إعطاء شكل رائع وجذاب، فان عملية انقاص الوزن او التخسيس تساعد على التخلص من مشاكل كثيرة منها:

التخسيس يحسن من مستويات الطاقة

قلة الطاقة تكون ناتجة بسبب زيادة الوزن ونسبة الدهون في الجسم مما يسبب الكسل للشخص والكثير من المشاكل الصحية.

ولكن عندما تقرر انك تريد خسارة الوزن ستجد انك بدأت تتحسن وان قدراتك على التنفس تتحسن. ويعود السبب في ذلك إلى أنه عند فقدان الوزن تتحسن قدرات التنفس ويصل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة.

وبالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام فإن هذا أمر مهم جداً. مما يزيد من القدرة على التمرين بكثافة اعلى والحصول على نتائج افضل مع الوقت.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عن طريق التخسيس

ارتفاع ضغط الدم يكون سببه هو زيادة الوزن او البدانة وكلما زاد الوزن، كلما زادت مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وامراض أخرى انت في غنى عنها.

أظهرت بعض الأبحاث ان هناك رابط بين التخسيس وارتفاع ضغط الدم. فكلما عملت على التخسيس وانقاص الوزن فانت بشكل تلقائي تحسن من ضغط الدم وتنزله الى مستوياته الطبيعية.

الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم

من فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم هو الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. وذلك لان الكوليسترول يعتبر من اخطر الأشياء المسببة لأمراض خطيرة، مثل الجلطات القلبية وانسداد الشرايين والجلطات الدماغية.

ويجب التنويه انه هناك نوعين من الكوليسترول:

1- الكوليسترول عالي الكثافة(HDL): وهو الكوليسترول المفيد للجسم.

2- الكوليسترول قليل الكثافة(LDL): وهو الكوليسترول الضار للجسم.

ويكون سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، هو تناولك الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة الغير صحية للجسم. مثل الوجبات السريعة وغير من الأطعمة.

ولذلك يجب الاخذ بالاعتبار فوائد التخسيس ليست فقط في خسارة الوزن. ولكن في النزول الصحي للوزن، ويكون عن طريق التغذية الصحية المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم والتمرين.

التخلص من اَلام المفاصل

من المعروف ان زيادة الوزن تسبب ثقل على مفاصل الجسم فكلما زاد الوزن، زاد نسبة الحمل على المفصل. وهو ما يسبب الى حدوث التهابات وتأكل غضاريف المفاصل.

لذلك من فوائد التخسيس وانقاص الوزن هو انخفاض الحمل المؤثر على المفاصل، وبالتالي التخلص من اَلام المفاصل، ويجب عليك ادخال الأطعمة التي تحتوى على الكولاجين. او استخدام مكمل الكولاجين الذى يساعد المفاصل بشكل كبير على التعافي والمحافظة عليها.

الوقاية من امراض السرطان

الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام من أكثر الناس عرضة للسرطانات وذلك بسبب كمية الأدوية والمنشطات المأخوذة. وزيادة الوزن وتراكم الدهون عامل إضافي لظهور مواد مناعية تسبب السرطانات. لذا فإن من فوائد التخسيس والحمية الغذائية الكثير من العوامل المساعدة جداً في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان فهي تؤثر بشكل إيجابي.

وهنالك العديد أيضا من الفوائد للتخسيس بالنسبة للصحة الجسدية والنفسية وغيرها. والآن لنسلط الضوء قليلا على بعض أنظمة التخسيس التي لها فوائد إيجابية وكبيرة جداً بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام على حد الخصوص.


التخسيس عن طريق نظام الكيتو دايت

في الواقع هناك كثير من الاعتقادات الخاطئة حول هذا النظام، ولا سيما أن البعض يعتقد أنه لا يصلح لأن يقوم به الرياضي أو لاعب كمال الأجسام. وحقيقة أن هذه جميعها خرافات غير صحيحة.

حيث أن نظام الكيتو دايت بالإضافة إلى التخسيس فهو يساعد على بناء العضلات وزيادة القوة. وهناك العديد من لاعبي كمال الأجسام الذين استطاعوا زيادة كتلة العضلات وزيادة قوتها عن طريق هذا النظام.

ولكن يجب معرفة هو عدم الالتزام بنظام دايت واحد لفترات طويلة من الزمن. ويجب عليك تغير النظام من وقت لأخر حتى لا يتعود الجسم بشكل كامل على هذا النوع من الدايت.

أهمية الكيتونات في بناء العضلات:

إن اتباع نظام غذائي كيتوني بالإضافة إلى تمرينات القوة يمكن أن يزيد كتلة العضلات دون زيادة الوزن. وهذا هو الغرض المنشود بالنسبة للرياضيين، ولكن ذلك لا يحدث في يوم وليلية وانما يحتاج الاستمرارية لفترات طويلة.

هل هناك حاجة لاستهلاك كمية كبيرة من البروتين؟

واحدة من أكبر المخاوف في نظام الكيتو دايت هي أن استهلاك البروتينات الزائد سيقودك إلى حالة الكيتوسيس. حيث أن الجسم يحول البروتينات الزائدة إلى سكريات.

ولكن ما يجب أخذه بعين الاعتبار هو أن العقل والجسم بحاجة إلى السكريات حتى عند اتباع نظام الكيتو. فيجب وجود السكريات لأن هناك خلايا عصبية لا تعمل إلا بوجود السكريات.

ولكن كما قلنا سابقا وهو عدم اتباع نظام غذائي لفترات طويلة من الزمن حتى لا يسبب ذلك مشاكل مستقبليا.


التخسيس بواسطة الصيام المتقطع للرياضيين

تعددت الآراء حول الصيام المتقطع فمنهم من اعتبره ذو أضرار ومنهم من أظهر مميزاته.

المزايا الإيجابية:

من فوائد التخسيس للصيام المتقطع انه يعمل بشكل أساسي على تقييد الأنسولين في الجسم. وهذا بدوره له فوائد كبيرة في حال كان الشخص يرغب في خسارة الوزن.

وبناء على أبحاث أقيمت على رياضيين ولاعبي كمال أجسام أي انهم اشخاص راغبون في إبقاء على حجم الكتلة العضلية. حيث تم إجراء نظام متقطع لمدة أربع أسابيع، وتبين بالنتيجة ان المجموعة التي التزمت بالصيام المتقطع قد حافظت على الكتلة العضلية وحرقوا المزيد من الدهون. بخلاف المجموعة التي كانت تتناول وجبات متعددة على مدار اليوم فقد زادت الكتلة العضلية لديهم ولكن مع زيادة في نسبة الدهون.

لذلك نظام الصيام المتقطع هو افضل في حالة كنت تريد التخسيس وخسارة الوزن وليس اكتساب الكتلة العضلية.

المزايا السلبية:

لا يعتبر هذا النظام هو الأمثل لاكتساب كتلة عضلية، لأنه في الحقيقة يعد النظام المتقطع أسلوب حياة أكثر مما يعد نظام غذائي. حيث يمكن لأي إنسان الالتزام بأي نظام غذائي مع الصيام المتقطع، وأيضاً الكتلة العضلية لا يمكن أن تحصل على كل ما تحتاج إليه من عناصر غذائية بساعات محددة على مدار اليوم.


الخلاصة

للتخسيس فوائد كثيرة بالنسبة للصحة الجسدية وبالتالي تستحق العناء. فخسارة الوزن تعني سنين كثيرة من الصحة والطاقة والحيوية كما أن هناك عدة طرق للتخسيس ولكل جسم غاية ما عليه تحقيقها اختر الأفضل و ابدأ بأقرب فرصة.

تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,73,تمارين,27,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم
فوائد التخسيس للرياضيين وصحة الجسم
فوائد التخسيس للرياضيين وانقاص الوزن تتضمن ليس فقط نسبة دهون اقل، وانما هي عملية لتحسين وظائف الجسم الداخلية وقدرات الجسم والحماية من الامراض التي من
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgj4f5pk_LaHTxvQrxcpq2D5VdNdZxtMnQHCteXeFhbLPOZJSm6rxZGOYwWsWIorBBrNDpdEuKJfQBBUmfC72VyUfvGFWST4L3fVtT2UgORa4xvpnGon9DxkF8Jtft1uRh8UJZ2VEuNY8EXvyX9Md0Dwl9C34fm3ng2BMrNpxNDvm42ZZWx0s3tiERfhg=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgj4f5pk_LaHTxvQrxcpq2D5VdNdZxtMnQHCteXeFhbLPOZJSm6rxZGOYwWsWIorBBrNDpdEuKJfQBBUmfC72VyUfvGFWST4L3fVtT2UgORa4xvpnGon9DxkF8Jtft1uRh8UJZ2VEuNY8EXvyX9Md0Dwl9C34fm3ng2BMrNpxNDvm42ZZWx0s3tiERfhg=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/Weight-loss-benefits-for-athletes.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/Weight-loss-benefits-for-athletes.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات