Loading ...

الصيام المتقطع وممارسة التمارين الرياضية بفعالية

الأنظمة الغذائية هي عبارة عن أسلوب غذائي لتناول الوجبات ضمن وقت محدد ومن أشهر هذه الأنظمة في الوقت الحالي هو الكيتو دايت و نظام الصيام المتقطع فهو

الصيام المتقطع وممارسة التمارين الرياضية بفعالية


الأنظمة الغذائية هي عبارة عن أسلوب غذائي  لتناول الوجبات ضمن وقت محدد ومن أشهر هذه الأنظمة في الوقت الحالي هو الكيتو دايت و نظام الصيام المتقطع فهو مشهور بفوائده الصحية.

لكن هل يصلح  تطبيق نظام الصيام المتقطع على لاعبي كمال الاجسام وهل يساعد في بناء العضلات. وهل له أي تأثيرات سواء  إيجابية  أم سلبية على بناء العضلات. هذا ما سنعرفه في هذه المقالة.


ما تعريف الصيام المتقطع؟

يعتبر الصيام المتقطع أسلوب حياة بدل من كونه نظام غذائي لخسارة الوزن أو بناء العضلات. فالصيام المتقطع يتم من خلاله الاعتماد على أوقات معينة لتناول الطعام والصيام عنه تماماً دون التقييد بأصناف معينة من الطعام دون أخرى.

 فعند البدء في استخدام الصيام المتقطع يتم الصوم لعدد محدد من الساعات تماماً عن أي طعام يحتوي  سعرات حرارية. ثم يقوم الشخص بتناول الطعام في عدد آخر من الساعات. وهناك  اختلاف في عدد ساعات الصوم حسب  نوع  نظام  الصيام المتقطع.


ما مدى فعالية الصيام المتقطع لبناء العضلات؟

أثبت الصيام المتقطع فعاليته في حرق الدهون، لكن ما يزال العديد من الناس يتساءلون عن إمكانية استخدامه. وفعاليته في بناء العضلات وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي تقليدي مكون من عدد معين من الوجبات في اليوم.

وبالرغم من تمسك معظم المدربين بموقفهم تجاه الصوم المتقطع بأنه فكرة سيئة. إلا أن يوجد مجموعة صغيرة من الأشخاص يعتقدون بأن الصيام  فعال في بناء و زيادة الكتلة العضلية.

كما يوجد فئة تدعي أن الصوم المتقطع يسبب فقدان الكتلة العضلية. لذلك تشكلت العديد من الآراء حول الموضوع لذلك سنحاول في هذا المقال اكتشاف صحتها.


هل يمكن ربط نظام الصيام المتقطع برياضة رفع الأثقال؟

يعتقد الكثير من الناس أن الصوم المتقطع يجعل الشخص  يشعر بضعف جسدي. مما يمنع الرياضيون من إنجاز العديد من التمارين في النادي الرياضي.

لكن تحدث بعض الرياضيون أن العكس هو الصحيح، فلقد ساعد الصيام المتقطع على اكتساب كتلة عضلية كما ساهم في  حرق الدهون وإعطاء الجسم القوة.

وبالطبع هو ليس مناسب لجميع الناس لذلك يفضل التحدث إلى الطبيب الخاص قبل إحداث أي تغيير جذري في النظام الغذائي. فإذا سمح الطبيب به فسوف يساعد على تحقيق  مكاسب كبيرة في النادي الرياضيّ بالإضافة إلى فقدان الوزن.

 

ما هي أنواع أنظمة الصيام المتقطع؟

ولتحقيق الهدف المطلوب من الصوم المتقطع يوجد عدة  طرق وهي مختلفة عن بعضها من جهة عدد ساعات الصوم وكذلك عدد الساعات المسموحة بتناول الطعام وهي كالآتي:

1- نظام الصيام  خلال 16 ساعة ثم تناول الطعام في 8 ساعات فقط.

2- نظام الصيام خلال  20  ساعة  ثم تناول الطعام خلال 4 ساعات فقط من اليوم.

3-  نظام الصيام الدوري ( هو عبارة عن نظام  يسمح من خلاله بتناول الطعام لمدة أيام في الأسبوع بشكل حر مع الالتزام بتناول الطعام بأسلوب الصيام المتقطع في الأيام الباقية من أيام الأسبوع).

4- نظام الصيام الوجبة الواحدة OMAD ( يتم اعتماد اعلى تناول وجبة واحدة فقط خلال اليوم ويعد من أصعب أنواع  الأنظمة ).


كيف تستطيع ممارسة التمارين الرياضية بفعالية أثناء الصيام المتقطع؟

 يوجد  بعض الأشياء التي تستطيع  القيام بها لجعل التمارين الرياضية  فعالة. و من أهم هذه الأشياء  ما يلي:

1- اختيار التوقيت المناسب:

يعتبر التمرين قبل فترة الإفطار مثالي للشخص الذي يتقن أداء التمارين الرياضية على معدة فارغة. بينما تكون مناسبة  بعد  فترة الإفطار و تناول الطعام لشخص لا يريد ممارسة التمارين على معدة فارغة  يرغب في  الاستفادة من التغذية بعد التمارين.

2- اختيار نوع التمارين الرياضية المناسبة:

الحرص على اختيار نوع التمارين الرياضية المناسبة لكل شخص بحيث  تناسب طبيعة جسده وقدرته على تحمل الضغط والمجهود الذي يبذله.

3- الحرص على تناول الوجبات الصحيحة بعد ممارسة التمارين لبناء العضلات أو المحافظة عليها:

يجب الاهتمام والانتباه إلى العناصر الغذائية الرئيسية التي تتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، و كذلك الطعام الذي تتناوله بعد ذلك.

نذكر مثال، تتطلب ممارسة تمارين القوة  تناول المزيد من الكربوهيدرات من اجل امداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التمارين. بينما تستطيع  إجراء تمارين الكارديو القلبية عند تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات وذلك لان التمارين القلبية تستهدف حرق الدهون.


ما هي نتائج الأبحاث العلمية لصحة ارتباط الصيام المتقطع ببناء العضلات؟

تم إجراء الأبحاث العلمية  لمعرفة أثر الصوم لعدد ساعات معينة على لاعبي كمال الأجسام أو على الأشخاص الراغبين في اكتساب كتلة عضلية.

حيث تم  إجراء عدة  اختبارات  لمدة أربعة أسابيع على عدد من الرياضيين بحيث  تعتمد  كل مجموعة على  نظام غذائي مختلف عن الأخرى. فكانت المجموعة الأولى تتقيد بأسلوب الصيام المتقطع، أما المجموعة الأخرى تناولت وجبات متعددة على مدار اليوم فظهرت النتيجة.

أن المجموعة التي قامت بالالتزام بنظام الصيام المتقطع حافظت على الكتلة العضلية على عكس المجموعة الأخرى حيث اكتسبت قدر جيد من الكتلة العضلية.

وذلك يدل على ان الصيام المتقطع انسب في حالة التنشيف او حرق الدهون وليس مناسب في حالة التضخيم وبناء العضلات.


 هل يساعد الصيام المتقطع على حرق الدهون أكبر؟

يعمل الصيام المتقطع على تقييد حركة هرمون الأنسولين في الجسم  وهذا بحد ذاته  له فوائد كبيرة إن كان الشخص يرغب في خسارة الوزن.

فعندما يقل إفراز هرمون الأنسولين في الجسم  يزداد معدل حرق الدهون وكذلك يقل الشعور بالرغبة  في تناول الطعام. كما يعد الصوم المتقطع حل فعال ومثالي لخسارة الوزن.

لكن في نهاية الأمر يتوقف على عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم. فعلى سبيل المثال عند تناول وجبة واحدة خلال اليوم تتجاوز احتياج الجسم حينها سوف يزداد الوزن رغم الالتزام بأسلوب الصيام المتقطع.


في نهاية المقال لا يعد الصيام المتقطع النظام الأفضل لاكتساب الكتلة العضلية. فمن الصعب الحصول على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم لتضخيم العضلات خلال مدة محددة فقط سواء كان وجبة أو وجبتين.

فالنظام الأفضل لكي نستطيع  بناء العضلات هو تناول العديد من الوجبات على مدار اليوم. وهذه الوجبات يجب ان تتكون من عناصر غذائية أهمها البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية  المهمة لمد الجسم بالعناصر الأساسية لبناء العضلات.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,71,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,72,تمارين,26,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: الصيام المتقطع وممارسة التمارين الرياضية بفعالية
الصيام المتقطع وممارسة التمارين الرياضية بفعالية
الأنظمة الغذائية هي عبارة عن أسلوب غذائي لتناول الوجبات ضمن وقت محدد ومن أشهر هذه الأنظمة في الوقت الحالي هو الكيتو دايت و نظام الصيام المتقطع فهو
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiU-QR2k0GaUZUHRnNzBgEKHsOehsQ1aiPLn-WprkpbDKIbnr2edkiWIYSRue7JUpxCgebo9cz50SID6GvU9yBNmfWFjpJF4FFZTeUURCc4Db4A9hrgpcgVuZeOinIRBVRUmxanhsKeFJhBID3KM83xFqCfX_N3rTY_LeVR2dQ2c23kRc3Nj2Tir8ngsQ=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEiU-QR2k0GaUZUHRnNzBgEKHsOehsQ1aiPLn-WprkpbDKIbnr2edkiWIYSRue7JUpxCgebo9cz50SID6GvU9yBNmfWFjpJF4FFZTeUURCc4Db4A9hrgpcgVuZeOinIRBVRUmxanhsKeFJhBID3KM83xFqCfX_N3rTY_LeVR2dQ2c23kRc3Nj2Tir8ngsQ=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/what-is-intermittent-fasting.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2021/12/what-is-intermittent-fasting.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات