Loading ...

ما هي أهمية بذور الكتان للرياضيين ولاعبي كمال اجسام؟

تعد بذور الكتان من البذور المفيدة جداً للجسم و خاصةً الجسم الرياضي ومن فوائد بذور الكتان انها تساعد على رفع معدل حرق الدهون وتنحيف البطن والشعور بالشب

ما هي أهمية بذور الكتان للرياضيين ولاعبي كمال اجسام؟

 

يقوم الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام بالاهتمام بصحة أجسامهم و هذا يتضمن اهتمامهم بممارسة التمارين الرياضية بمختلف أشكالها و كذلك الاهتمام بنوعية الغذاء، و إدخال العديد من المواد الغذائية التي تعد أساسية و هامة لهم و من ضمنها بذور الكتان التي تقدم فوائد عديدة تعود بنتائج إيجابية كبيرة على صحتهم. فهي تعد مادة ذات فائدة بالنسبة للرياضيين لإكسابهم الطاقة و النشاط لممارسة تمارينهم الرياضية.

ضمن هذا المقال سنقوم بتقديم شرح واضح ومفصل حول بذور الكتان و فوائدها لصحة الجسم الرياضي.


ما هي بذور الكتان الهامة للرياضيين و لاعبي كمال الأجسام؟

تعد هذه البذور أحد البذور الناعمة ذات الحجم الصغير ذات لون فاتح بني و هي تعد مفيدة جداً للجسم و خاصةً الجسم الرياضي، يمكن أن يقوم الشخص بتناول بذور الكتان كما هي أو أن يقوم الشخص بتحميص هذه الحبوب.

كما و يمكن أن يتناول الشخص هذه البذور بعد أن يقوم بغليها و شربها، حيث يعد مضمون هذه الحبوب غنية بالفيتامينات المتنوعة منها الحديد، المنغنيز، الفوسفور، و النحاس.

أحياناً يكون الشخص رافض لتناول هذه البذور كما هي إذا لم يعجب بطعمها، هنا يمكن أن يقوم الشخص بإضافة هذه الحبوب لنوع ما من العصائر أو أي مشروب آخر.


ما هي فوائد بذور الكتان للرياضيين؟

تعد هذه البذور ذات فوائد مهمة جداً لصحة الأجسام و خاصةً أجسام الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام  و إن الكثير من الأشخاص الرياضيين يهتمون بإدخال هذه المادة الغذائية لأجسامهم بشكل متكرر و مستمر و إن أبرز هذه الفوائد هي كما يلي:

1- تعد flaxseed مادة غذائية ذات نسبة من السعرات الحرارية القليلة جداً و التي تساهم في تقليل الوزن، وعدم اكتساب أي وزن زائد ضار بالجسم وتستخدم اكثر اثناء فترات التنشيف لكثرة العناصر الغذائية فيها.

2- كذلك تعد هذه البذور ضرورية لحماية الجسم من الدهون الضارة بصحته فهي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بصحة الجسم والعمل على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم الرياضي.

3- بالإضافة لهذه الفوائد فإن هذه البذور تعد مهمة جداً لصحة القلب و الشرايين فهي تعمل كعامل وقائي ضد الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية و أمراض الأوعية الدموية بشكل عام.

4- تقدم أيضا هذه البذور فوائد هامة جداً لحماية العين و الحفاظ على صحتها.

 

فوائد بذور الكتان للجسم

1- تعد البذور ضرورية جداً لصحة الجسم المصاب بداء السكري فهي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم و تنظيمه.

2- تعد أيضا البذور ذات فوائد مهمة للمفاصل فهي تحافظ على صحة المفاصل وتقليل إصابتها بالعديد من الأمراض، وكذلك تعمل على تقليل ألم المفاصل عند إصابتها بأي مرض معين فهي لها دور مهم كمسكن ألم فعال.

3- أثبتت الدراسات و التجارب العديدة فوائد بذور الكتان في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان بكل أنواعها.

4- أيضاً تقوم هذه البذور بتقديم فوائد هامة جداً لمرضى الضغط فهي عامل مهم جداً لتنظيم ضغط الدم و الحفاظ عليه ضمن المجال الطبيعي.


فوائد زيت بذور الكتان للشعر والبشرة

تعمل هذه البذور على تقديم فوائد هامة جداً عائدة على صحة البشرة و الشعر فهي تعطي نضارة و حيوية للبشرة ومعالجة حب الشباب. و أيضاً هي ضرورية لإبقاء البشرة رطبة بعيداً عن إصابتها بالجفاف الذي يعد أسوأ الأمور التي قد تصيب البشرة و تسبب الضرر فيها مما يؤدى الى ظهور علامات الشيخوخة.

و تعمل على تقوية الشعر و إكسابه الحيوية و حمايته من الإصابة بالتلف و تعرضه للتساقط. وتعمل أيضا البذور على تغذية الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. وذلك لاحتوائها على الدهون الأساسية مثل اوميجا3، الزنك، السيلينيوم، الحديد، والعديد من الفيتامينات.


فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

وكذلك تقوم البذور بدور مهم في التخسيس و خاصةً للأشخاص الرياضيين الذين يقوم باتباع نظام غذائي معين للتخسيس و التخلص من الوزن الزائد، حيث تعد السمنة من أكثر المشاكل الشائعة و التي تشكل مشكلة أساسية في حياة الكثير من الأشخاص.

 وهنا يأتي دور الكتان لاحتوائه على الالياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمي وأيضا تقوم الالياف بإمداد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع وعدم الشعور بالجوع.

وتعمل على رفع معدل حرق الدهون بالجسم او المعروف بالتمثيل الغذائي مما يسمح للجسم بحرق الدهون المتراكمة واستخدامها كمصدر بديل للطاقة مما يساعد على تنحيف البطن.


فوائد بذور الكتان للنساء

لا بد من أن نذكر أهمية هذه البذور لصحة جسم المرأة الرياضية و خاصةً عندما تصل المرأة لسن اليأس الذي يتميز بتغير في هرمونات الجسم بشكل كبير فهذه البذور تعمل على تنظيم الهرمونات بشكل كبير.

إن هذه الفوائد تؤكد ضرورة التزام النساء بتناول بذور الكتان في حال قررت  تناولها و هي بما أثبتته الأبحاث من فوائد على مدى عدة سنوات تؤكد أنها فعالة بشكل كبير على صحة جسم المرأة.

وتعمل بذور الكتان للنساء من التقليل من حدة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وأيضا تعمل على معالجة مشاكل تكيس المبايض وترفع من مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض.


فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

تعد لها فوائد هامة جداً على صحة الجهاز الهضمي و تسهيل سير العملية الهضمية و هذا مهم جداً للوقاية من الإصابة بالمشاكل الهضمية المتعددة.

و من ضمنها مشكلة الإمساك و مشكلة الإسهال و غيرها من المشاكل الهضمية المزعجة والتي تقف عائق أمام ممارسة التمارين الرياضية. وتساعد بذور الكتان أيضا على التقليل من الانتفاخات الغير مريحه. لذلك تناول هذه البذور رائع لمرضى القولون.


هل يتم تناول بذور الكتان من قبل كل رياضي أو لاعب كمال أجسام؟

على الرغم من أن هذه البذور تعد مادة غذائية طبيعية آمنة فلا بد للشخص أن يقوم بتناولها بشكل منتظم و يجب أن يقوم الشخص باستشارة أخصائي التغذية لكي يتم اتباع نصائحه بما يخص تناول بذور الكتان.

وخاصةً إن كان الشخص يعاني من أمراض مزمنة معينة مثل أمراض الضغط و السكري أو إذا كان الشخص يقوم بتناول أنواع معينة من الأدوية.


كيف اكل بذور الكتان

طريقة اكل بذور الكتان يعتمد على نظامك الغذائي وعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم حتى تحدد مقدار الكمية التي ستتناولها من هذه البذور.

ولكن بصفه عامة للحصول على مقدار ممتاز من العناصر الغذائية التي تحتويها البذور يجب عليك تناول ما لا يقل عن ملعقتين كبيرتين من البذور يوميا.


كيف استخدم بذور الكتان للتنحيف

يمكن استخدام بذور الكتان بطرق عديده و مختلفة فيمكن استخدامها كا حبة كاملة او مطحونة او استخدام زيت بذر الكتان وهناك أصناف وخلاطات متنوعة يمكنك اكل بذور الكتان بها. مثل إضافة ملعقة او ملعقتين من البذور مع وجبة الشوفان والحليب في الصباح كوجبة إفطار غنية بالعناصر الغذائية.

 يمكن استخدامها في المخبوزات الخالية من الكربوهيدرات المشبعة والذى يكون متكون من مجموعة بذور مثل بذور الشيا، الكتان، بذور السيليوم، سمسم والماء والبيض. تستطيع أيضا استخدام بذور الكتان مع الزبادي كوجبة عشاء خفيفة قبل النوم.


اين تباع بذور الكتان

تباع بذور الكتان عند العطارين او السوبر ماركت والهايبر ماركت او تستطيع شرائها عن طريق المتاجر الالكترونية مثل امازون او نون وغيره من المتاجر الالكترونية.


ما هي الآثار الجانبية لبذور الكتان؟

لا توجد أعراض جانبية خطيرة لبذور الكتان فهي آمنة بشكل تام و لكن مع حرص الشخص على تناول هذه البذور بشكل غير مبالغ به و  إلا قد تحدث أعراض جانبية مزعجة مثل الإسهال. و أيضاً يعد تناول هذه البذور بشكل مبالغ من قبل مريض يعاني من مرض معين أمر خاطئ فلا بد من استشارة. طبية قبل البدء بتناولها.


أخيراً، إن اهتمام الرياضي ولاعب كمال الأجسام بصحة أجسامهم يعد أمر هام جداً وخاصةً إذا كان الشخص الرياضي مهتم بتناول مواد غذائية مفيدة مليئة بالعناصر الغذائية، مثل بذور الكتان التي أثبتت عبر العديد من الدراسات والتجارب أن لها فوائد هامة جداً لصحة الجسم الرياضي.


تعليقات

الاسم

التخسيس وحرق الدهون,72,التغذية السليمة,71,المكملات الغذائية,28,انظمه غذائيه,47,بناء العضلات,72,تمارين,26,
rtl
item
Healthy Fitness Trainer: ما هي أهمية بذور الكتان للرياضيين ولاعبي كمال اجسام؟
ما هي أهمية بذور الكتان للرياضيين ولاعبي كمال اجسام؟
تعد بذور الكتان من البذور المفيدة جداً للجسم و خاصةً الجسم الرياضي ومن فوائد بذور الكتان انها تساعد على رفع معدل حرق الدهون وتنحيف البطن والشعور بالشب
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgep2p5rnUDBCUWCCQugT4mjQP4FCiUkAU6j4OCC45Q4Afu395fX-7rPV5NAdb9nWyF7PblSbkZngGi6ouTd8Q_mqAlnsiDJUOnbo1C8pj-LnbqEk_r5KKl4SYPorqNr381IuSAUGnwuPESa5iOz0V5mE2EXx39yLtpAbBOdeg_nhpa6Ci99QqoWzYMkQ=s16000-rw
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgep2p5rnUDBCUWCCQugT4mjQP4FCiUkAU6j4OCC45Q4Afu395fX-7rPV5NAdb9nWyF7PblSbkZngGi6ouTd8Q_mqAlnsiDJUOnbo1C8pj-LnbqEk_r5KKl4SYPorqNr381IuSAUGnwuPESa5iOz0V5mE2EXx39yLtpAbBOdeg_nhpa6Ci99QqoWzYMkQ=s72-c-rw
Healthy Fitness Trainer
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/importance-of-flax-seeds.html
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/
https://www.healthyfitnesstrainer.com/2022/01/importance-of-flax-seeds.html
true
5919096163002017193
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لا يوجد منشور اعرض الكل المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة Home الصفحات المنشورات اعرض الكل موصى به لك تسميات أرشيف SEARCH جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك العودة الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر الآن منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ 1 ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago اكثر من 5 اسابيع المتابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات